مراجعات موصلية: اراء الموصليين حول تاريخ الموصل


حصلت استجابة طيبة من نخبة موصلية على اسئلة كنت قد طرحتها بخصوص مراجعة تاريخ الموصل على أسس علمية وطرق غير تقليدية، فكانت الردود مهمة وتستحق التفكير بها ومراجعتها بشكل جيد:

النص الاصلي : الموصل: ماذا بعد يردلي؟

الاستجابة:

Saleh Al Yasen
Saleh Al Yasen

الموصل مدينة غير منتجة للفكر والثقافه إلى بحدود متواضعه، لم تنتج المدينة مفكر كبير، ولا روائي مهم، ولا مؤرخ كبير، ولم تنتج فن ولا أدب ولا ثقافه تنافس مدن قديمه أخرى في اقليمها.
إذا ما أردنا أن ننصف الموصل، علينا أن نعترف أنها مدينة حرف صغيره، ومهن، ومن هذه الصنعة تكونت منظومتها القيميه والثقافية.
يضاف لذلك أن المدينة تهتم بالتعليم، وتنتج أطباء ومهندسين، ومتخصصين اخرين، لكنها لا تزال عاجزه عن إنتاج الثقافه والفنون، التي لا تحتفي بها الثقافه الموصليه.
Omar Mohammed

الاستاذ صالح العزيز، الموصل انتجت اسماء كبيرة من مثل داؤد الجلبي و يوسف حبي يوسف داؤد وسليمان الصائغ وعبد الجبار الجومرد والديوه جي واسماء اخرى كبيرة، من اعتنى بها ومن وضحها للناس؟ لم اجد وانا ادرس اليوم تاريخ الموصل ما يساعدني في شيء لعرض صورة هذه المدينة!
الحرف والمهن واحدة من اكثر اشكال مدن الشرق اهمية وهذا لا يعني باي حال انها شيء صغير، بل الذي حدث اننا فشلنا في قراءة تاريخ المدينة.
Omar Mohammed
Omar Mohammed

الذي حدث اننا عرضنا التاريخ المحلي بوصف “محليا” فقط ولم نقدمه كتاريخ عالمي، وهذا هو الخلل الذي يتجاوز عمره سنوات طويلة.
Saleh Al Yasen
Saleh Al Yasen

أنا قلت أنها لم تقدم أسماء كبيره في الثقافه بصوره عامه إذا ما قورنت بمدن كالقاهره وبغداد وحتى مدن جنوب العراق التي أنتجت فن وأدب وشعر وغناء.
تحياتي.

Manage

Saleh Al Yasen
Saleh Al Yasen

لم يظهرمن الموصل عالم اجتماع بوزن الوردي ولا شاعر بقامه الجواهري ولا غيرهم في مجالات المعرفه والفنون الاخرى

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

هذا سؤال خطير وكبير استاذ صالح يستدعي تفكير طويل غير تقليدي.
Hafidh Alraho
Hafidh Alraho

هناك تهميش متعمد من قبل الاخرين واستصغار من قبل الموصليين لمبدعين من ابناء المدينة عملا بالمثل مغني الحي لايطرب في حين نرى الاخرين يهللون لاية ظاهرة في بلادهم
Saleh Al Yasen
Saleh Al Yasen

هذا ما تستطيع أنت المختص في علم الاجتماع التقصي والبحث عنه وقد تصل إلى أن الموصل هي عاصمه الجزيره اي عاصمه الصحراء منها استوردت سكانها عبر الزمن.
وما لذلك من أثر في التعامل مع الثقافه والفكر والفنون.

Saleh Al Yasen

Saleh Al Yasen

هده ثقافه متجذره في المجتمع أبحث عن جذورها Hafidh Alraho.
تحياتي.

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed Saleh Al Yasen استاذ صالح الموصل عرضت على انها ثقافيا “بلدة” عراقية في حين ان الموصل عاصمة ديار ربيعة اقتطعت قسرا من محيطها الثقافي والتاريخي الذي هو اقرب لماردين وحلب من بغداد. وهذا ما دفع لوضع الموصل في حالة عدم انتاج لانها ابتعدت عن محيطها فصارت وحيدة تماما.

Manage

Saleh Al Yasen
Saleh Al Yasen

الموصل اليوم هي ابنه محيطها الجغرافي، والثقافه تتغير مع التفاعلات الاجتماعيه والسياسية والاقتصاديه، والثقافه أيضا فعل متحرك، يتقزم إذا ما أريد له أن يظل مرتبط بحاله محدده.
المدينة بحر تصب فيه كل الانهار، هي ليست ملكا لثقافة واحده.
قد يكون رائي غير أكاديمي، لكنه وجهه نظر قد تضئ جانبا من موضوعك المهم.

Manage

Hafidh Alraho
Hafidh Alraho

المشكلة اننا لانعرف نسوق لانتاجنا الحضاري وعلى العكس المصريين فهم اذكياء في ذلك هل تعلم ان موسيقى سيد درويش ماخوذة من تراث الموسيقي ملا عثمان الموصلي

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed Hafidh Alraho واحدة من المشاكل والاسباب ان ما انتج عن الموصل انتج تحت وطأة السلطة مثال ذلك ما يعرف بـ “موسوعة الموصل الحضارية” وكتاب “حضارة العراق” ومعظم الاطاريح والرسائل التي انتجت في ذلك الزمن وصولا الى 2014 انتجت بظروف لا حرية تعبير فيها بل خدمت اجندات من يمتلك السلطة.

Manage

Hafidh Alraho
Hafidh Alraho

بعض من له انجازات معاصرة ولم ياخذ حقه في مجال الشعر الدكتور وليد الصراف وعلى مستوى الفنون التشكيلية فالاستاذ راكان دبدوب رحمه الله يشار له بالبنان واستاذ الخط العربي يوسف ذنون نار على علم والقائمة تطول

Manage

Bashar Ibrahim
Bashar Ibrahim

آسف لتطفلي ..
ولكن هل تعلمود ان الهوية الموصلية بدأت تندثر بسبب تسلط الجهلة والقرويين على مقاليد مدينة الموصل .. مما .. فجميع المراكز القيادية ليست بيد اهل الموصل وعلى جميع الاصعدة ان كان في الجانب الاداري والخدمي والثقافي والفني ..
بدأ الانهيار في المجتمع الموصلي وسياسة تغييب الهوية الموصلي بشكل قصري وممنهج من عهد صدام حسين والى وقتنا هذا .. القروي يحكم مدينة علم .. ماذا تتوقعون ؟؟؟
عقدة ابن القرية اللذي لم يستطع ان ينصهر في مجتمع المدينة ويتطبع بطباعها …
ثم جائت سنين ازمة تلعفر ونزوح الالاف منها الى داخل مدينة الموصل .. ولا يخفى على الجميع نتائج هذا النزوح الكارثية التي تكللت باحتلال المدينة من قبل الهمجيين والرعاع …
فلنتصارح ولنسمي الامور بمسمياتها الصحيحة وبدون ان نحابي اي فئة ..
عندما تجعل ابن المدينة عبارة عن عنصر غير مرغوب فية بسبب تسلط مجموعة من الرعاع على مقاليد المدينة ومحاولة تخريب نسيجها الاجتماعي وطابعها الحضاري التي تتميز به .. كلنا نعلم مكمن المشكلة ونغض ابصارنا عنه .. واسف على الاطالة … ولكن الجراءة في الطرح مستحبة في ايامنا هذة .. فلم يبقى لنا ما نخاف عليه .. كل شيئ تمت استباحتة في مدينتنا .. والى الله المشتكى .

Manage

المؤرخ أزهر العبيدي
المؤرخ أزهر العبيدي

بالنسبة للنقطة 2 ما يخصني فيها اني انجزت موسوعة لكبار ووجهاء 2300 أسرة من أسر الموصل في القرن العشرين مع بيان مهنهم ومهن اجدادهم وهم أكثر من 95% من سكان الموصل القديمة وهذا التوثيق لم ينجز من قبل من مؤسسة أو شخصية أو جهة علمية

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

حضرة الاستاذ المؤرخ ازهر المحترم،
ما قمتم به حضرتكم جهد كبير جدا ويضع الموصل على خارطة الانساق التاريخية القابلة للدراسة، ولكن نحتاج المزيد من السرديات التي تفتح المجال لفهم تاريخ انساني طويل، واتمنى ان يظهر من يدرس الموسوعة التي انتجتها حضرتك فهي تستحق دراسة شاملة.

Manage

Asad Babil
Asad Babil

رايي الشخصي الموسيقى والألحان في الموصل لا تختلف كثيرا عن الشامية فهي شقيقة حلب مثلا صباح فخري ( حلبي) وكثير من ألحانه أندلسية وهناك في الغرب وضعها زرياب ( من الموصل او عاش وتعلم منها ) الذي تتلمذ على يد أستاذه الموصلي. ولكن كما صلت ما تطورت عدنا مثل ما عندهم هناك. يعني اذا نحذف الفلكلور المسيحي والكردي ما يبقى بالموصل غير شوي من أغاني ريفية من الجزيرة.

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

اخي العزيز نعم ما تفضلت به صحيح، والموصل اقرب لماردين وحلب من العراق، لكن للموصل خصوصية كبيرة للاسف توقفت عن الانتاج وضاع الذي ضاع.

Manage

Asad Babil
Asad Babil

مرة اكلت بإسطنبول في مطعم كان صاحبه مارديني تكلم معاي عربي مكسر قال ولكن أهله يعرفون عربي كويس. لهجته يا سبحان الله نفس لهجة المسيحي او أهل بعشيقة وبحزان ومخلوقة بشامي.
وحتى ديارر وعنتاب. كثير من حواريها ما تختلف عننا.
انت تصدق توقفنا. وطويلا. See More

Manage

Husam Aldeen Albarodi
Husam Aldeen Albarodi

حسب اعتقادي بان مفكري و مثقفي الموصل غزيري الانتاج و لكنهم لا يقومون بنشر اعمالهم الفكرية والادبية ومن خلال معرفتي بالعديد من المثقفين خلال عملي في شارع النجفي لاكثر من عشرين عام تعرفت على العديد من القامات و االغالبية العظمى منهم لا يقومون بنشر نتجاتهم

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

استاذ حسام ما قيمة هذه الدراسات اذا لم تنشر؟ والسؤال هنا ما هي قيمة هذه الدراسات في نوعيتها وقدرتها على تناول تراث وتاريخ المدينة بطرق غير تقليدية؟

Manage

Husam Aldeen Albarodi
Husam Aldeen Albarodi

اعتقد لطبيعة المثقف الموصلي الذي تاثر بمحيطه الذي يفضل الانكفاء و يفضل عدم تسليط الاضواء عليه بسبب كثرة المحاظير الدينية والسياسية والاجتماعية والامنية ، تصور يلومني بعض الاصدقاء لانني قلت لاحدى المحطات ان الدواعش حرقوا مكتبتي !
فكيف الحال بمن يريد ان ينشر كتاب او بحث عن بنية المدينة الاجتماعية او غيرها وانت ادرى اكثر من غيرك بالعقلية السائدة في مجتمعنا

Manage

د.علياء المشهداني
د.علياء المشهداني

وددت في يوم ان اقدم هدية موصلية خالصة تعبر عن تراث الموصل لشخص من خارج العراق وبحثت لايام في كل اسواق المدينة ولم اجد شيئا وللاسف ماكان موجود ويمثل رموز المدينة كان صناعة صينية وفي زيارة لاحد محلات الصاغة في المغرب كنا ثلاث نساء موصليات طلب الصائغ منا ان نريه اية قطعة من صنع مدينتنا وللاسف كانت خواتمنا خليجية …اين تراث الموصل

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

دكتورة علياء، كلامك صحيح تماما، اي موصلي يتعرض لنفس هذا السؤال سيكون جوابه “لاشيء”.

Manage

Ahmed Fawzi Alrawi
Ahmed Fawzi Alrawi

استاذي العزيز انت ادرى واعلم، الموصل بخصوصيتها الديمغرافية والجغرافية والثقافية والتاريخية حصل بينها وبين ماضيها وحضارتها خصام بعد العثمانيين، وهذا كله يرفض الاعتراف به من قبل اسس العراق الحديث. يرفضون الاعتراف بتاريخها وخصوصيتها ولهجتها ومكوناتها وطبيSee More

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

لا كلام بعد قولك احمد، استئصال متعمد عمره اكثر من 60 سنة لتاريخ وتراث المدينة.

Manage

Ali Aldewchi
Ali Aldewchi

فلنراجع ما كتب عن الموصل من داخلها ومن خارجها ونرى كم هو المطبوع والمنشور في الداخل وكم من الدراسات الاكاديمية التي نشرت
ولناخذ مقياس اخر هل تم ترجمة ما كتب عن الموصل في لفات اخرى من الدراسات والاطاريح
وكم من الدراسات العراقية عن الموصل تم ترجمتهاSee More

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

استاذ علي الغناء لا يتعلق بالغناء وحده، بل بتطور المجتمع وقدرته على الانتاج لان الغناء والموسيقى ترتبط بالمجتمع وثقافته، البرازيل مثلتها رقصة السامبا.
اما عن الدراسات المحلية المنتجة عن الموصل فهل لك ان تضعها ضمن الدراسات الاكاديمية الرصينة غير ما انتجه كبار شخصياتها السابقين؟

Manage

جاسم ابو احمد
جاسم ابو احمد

اهتمت الموصل منذ امد غير بعيد بانشاء السرداب واودة المونه وتخزين الطعام لكونها مرت بضروف صعبه ومنذ انفصال الموصل عن تركيا بقيت الحكومات المتعاقبه لاتعطي اهتمام للموصل باستثناء استقدام الضباط للخدمه بالجيش واثبات ولائهم لوطنهم الجديد العراق واستغلو بهذه الطريقه وافهموهم انه لاسبيل لهم الا الجيش ومضت الايام وبقي الحال هكذا /يمكن اكون مخطأ او تحليل غير صائب والله اعلم

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

ابي انت وضعت الخلاصة لكل الموضوع.

Manage

واحة ام الربيعين
واحة ام الربيعين

ما طرحه الاستاذ عمر في غاية الاهمية .. كنت اتمنى ان ينتهي بجملة : اسئلة كثيرة . اما ما بعدها ( ولا اجابات عليها ) فلا اظنه يعنيها ، وبخاصة ان مضمون تساؤلاته يعني البحث عن اجابات ..وانه هو شخصيا معني بذلك . التعليقات تطرقت الى موضوعات كلها يمكن ان See More

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

حضرة الاستاذ الددكتور احمد الحسو المحترم
نعم كما تفضلت كان القصد من عبارة “لا اجابات” هو البحث عنها في الحقيقة.
لا تنكر جهودكم الكبيرة جدا، وليس مثلي من يقيم اعمالكم وجهودكم، ولكن سؤالي يتعلق بحجم هذه الدراسات وهل ادت غرضها من وضع الموصل كمدينة بهذا العمق التاريخي على خارطة الدراسات العابرة للمحلية، وهل لدينا المنهج الصائب في الموصل لمدينة فيها جامعة عريقة لانتاج دراسات غير تقليدية، وكما تعرفون حضرتكم ان الصور على سبيل المثل تعد واحدة من اهم وسائل قراءة تاريخ اي مدينة وحتى في محاولة فهمها، ولكن لليوم ورغم ان الاف الصور انتجت عن الموصل لم نجد اية دراسة تستخدم الصور كوسيلة دراسة ومعرفة، فضلا عن وجود مئات الطلاب يتخرجون سنويا من اقسام العلوم الانسانية ولكن هل وضعت دراساتهم تلك وفقا لمناهج علمية رصينة؟ الازمة الراهنة تتطلب قدرات غير تقليدية، وحضرتكم اكثر دراية مني بالسرعة الكبيرة التي تجري بها العلوم الانسانية في الغرب.
ليس هدفي الانتقاص من جهد احد – ولن يكون – لكني ابحث عن المعرفة ولا ادعي امتلاكها، واحاول ان افهم تاريخ هذه المدينة.
مع التحية
عمر جاسم محمد

Manage

واحة ام الربيعين
واحة ام الربيعين

اخي الاستاذ عمر جاسم محمد المحترم اشكرك على لطفك المعهود وثق انني لم اكن اقصد توضيح جهود تتعلق بي وبغيري ..ولكن الموضوع التي تطرحه مهم جدا وما دعوت اليه في تعقيبي المتواضع هو ضرورة التحري الاوسع والمسح المتكامل واتيت بذكر أمرين اعطي حكم بصددهما اعتبرته حكما متعجلا واعطيت المعلومات التي لدي لهذا الغرض اي للدعوة الى التحري الاوسع، وليس لاي شيء آخر . كل ما انتج من قبلي او من قبل غيري هو تحت النقد والجرح والتعديل والتقييم وبخاصة من الباحثين المتنورين وبعد :انا معك كليا في تساؤلاتك الذكية وانني متحمس لمعرفة نتائج بحثك فيها وعنها . فعلا الازمة الراهنة تتطلب قدرات غير تقليدية ونهج نقدي صارم وروح علمية متوثبة . تحياتي اليك وتطلعي دائم لسماع اخبارك وانجازاتك بما فيها دورك المتميز في فريق عمل مركز الدراسات الكمية .ودمت بخير . تحياتي وتمنياتي \ احمد الحسو

· Reply · 1 hr

Manage

عامر سالم حساني
عامر سالم حساني

شكرا لك أخ عمر أسئلة مهمة يمكن تطرح لأول مرة ولو أنا ما أكاديمي ولي إهتمامات بسيطة بالتراث الشعبي والصور من باب الهواية . بالنسبة للنقطتين الأولى والثانية يمكن نفتقر لهذا الشييء . وبالنسبة الثالثة أتصور كان يصدر دليل سياحي يمكن مع حرب الثمانينات وما بعSee More

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

استاذ عامر تاريخ اي مدينة يحتاج ان يتم التعامل معه تماما مثل الرياضيات، العالم وكل مدنه يقدمون تاريخهم باشكال متعددة، لا يوجد شيء غير مهم في التاريخ، ولا اظن ان الموصل بحجم تاريخها مدينة مر عليها التاريخ اكثر من غيرها تفتقر اليوم لتقديم ابسط مقومات وضعها على طاولة الدراسات في حين يكتب تاريخها غير اهلها!

Manage

Hamza Al-Fakhry
Hamza Al-Fakhry

يردلي اتوقع انها ليست موصلية ايضا .. علامات استفهام وتقصير كبير في مجتمعنا منذ فترة طويلة جدا يجب أن يعاد النظر فيها من جديد

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

اليوم سالني منتج وثائقيات فرنسي “اريد شيء يمثل روح الموصل” بحثت ولم اجد! كان يبحث عن اغنية عن صورة عن لحظة تاريخية ولم اجد شيء اقدمه له!

Manage

Hamza Al-Fakhry
Hamza Al-Fakhry

لا شيء يذكر بعد عثمان الموصلي مع الاسف

Manage

Saad Saeed AlDewachi
Saad Saeed AlDewachi

جهلك المطبق بتاريخ الموصل اوحى لك
بهذه الاسئلة الساذجة
راجع موسوعة الموصل الحضارية الصادرة عن جامعة الموصل

Manage

Omar Mohammed
Omar Mohammed

حضرة الاستاذ سعد، جوانب ثقافية كثيرة تأثرت بالموصل في محيطها الاقليمي، ولكن على المستوى المحلي للموصل توقفت المدينة عن كونها منتجة من وقت طويل، هناك تفاصيل صغيرة ثقافية لم تعد قادرة على مواكبة التطور الحاصل في كل ما هو حول الموصل.
التراث المسيحي في الموصل تم تقديمه على انه تراث مسيحي وليس موصلي مما عاد باثر سيء على المدينة، وغيرها من جوانب مجتمعية كان ينبغي التعامل معها بشكل اكثر علمية، ملا عثمان الموصلي نفسه لم تصدر عنه دراسات ترقى لمقامه.

Manage

Saad Saeed AlDewachi
Saad Saeed AlDewachi

المسيحيون من سكان الموصل الاصلاء

Manage

Bashar Ibrahim
Bashar Ibrahim

اليوم يقام الان اضخم مؤتمر فني مختص بفن الدجتال .. الرسومات الرقمية .. مؤتمر بيهانس .. لاول مرة يقام في الموصل .. الموصليون محبون جدا للفنون ولكن لايجدون منفذا او يدا تمد اليهم لتسويق نتاجاتهم الفنية ..
لدينا طاقات فنية ممتازة .. ولكن مع الاسف ينقصها التسويق والترويج لها ..

· Reply ·

1

· 3 hrs

Manage

سمو الامير
سمو الامير · Friends with ميم ميم and 6 others

للأسف فان الكثير من أهل الموصل يهتمون للصلاة والصوم والفخر باداء العمرة وعدم الضا عن احد وحسده ان تقدم ونجح واهتمام عجيب بالدينار حتى لأساتذة الجامعة وهم القدوة في المجتمع اكثر بكثير من اهتمامهم بأسئلتكم يا عمر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s