هوية الاقتصاد الثقافي: مكتبات ومدارس الموصل التي دمرتها الحرب.


هوية الاقتصاد الثقافي: مكتبات ومدارس الموصل التي دمرتها الحرب.

الحرب التي خاضها التحالف الدولي والحكومة العراقية للقضاء على داعش في مدينة الموصل ادت الى تدمير ذكي للغاية، اشترك الجميع فيه، فما لم تدمره داعش دمرته مدافع وطائرات التحالف والحكومة العراقية، وما لم تستطع مدافعهم تدميره دمرته داعش، وهكذا كانوا يتناوبون فيما بينهم ويتسابقون على تدمير المدينة ومحاولة اقتلاعها من جذورها، وكل هذا بدعوى انها “حرب” الحرب التي تعيد الى الاذهان الطريقة التي عوقبت بها برلين.

واحدة من المظاهر الثقافية في الموصل منذ قرون طويلة هي انتشار المدارس الملحقة بالجوامع او المنفردة التي أسسها تجار وعلماء او حكام الموصل على التوالي وقد كان تأسيس مدرسة في الموصل بمثابة دلالة على اهتمام هذه العائلة او تلك بالعلوم والمعارف وقد درّست هذه المدارس شتى صنوف المعرفة لما احتوته من مؤلفات نادرة ونفيسة في الطب والفلك والادب والنحو والعلوم الدينية والإنسانية، وقد تخرج من هذه المدارس مئات العلماء وكانت مركز استقطاب ديني وثقافي وتجاري لطلاب العلم من المناطق المحيطة بالموصل من اكراد وتركمان وشبك وغيرهم من الذين حصلوا على الاجازات العلمية من هذه المدارس ودرسوا على شيوخ موصليين، وقادت هذه الحركة العلمية في الموصل الى نهضة ثقافية لكنها كانت أيضا وسيلة اقتصادية مربحة لسكان الموصل، فقد كانت هذه المدرسة تملك وقفيات وكان الطلاب يدرسون فيها ولا يتحملون نفقات السكن او المأكل والمشرب، واستمرت هذه المدارس حتى عام 2014 ودخول داعش وبعضها عملت بشكل سري غير معلن خوفا من داعش، فقد كان طلبة العلوم الشرعية يكملون علومهم على يد مشايخهم في الموصل، ويمكن فهم الحركة العلمية في الموصل بشكل اكثر تفصيلا يمكن الاطلاع على كتاب تاريخ علماء الموصل لمؤلفه احمد محمد المختار (في جزأين) صدرت طبعته الثانية المزيدة عام 1984 وكتاب مخطوطات الموصل لمؤلفه داؤد الجلبي الذي صدر سنة 1927  الان هذه المدارس المذكورة ادناه دمرت بالكامل في الموصل القديمة مع محتوياتها ومقتنياتها:

1-  مدرسة ابن يونس النحوي: تقع في محلة الشهوان جنوبي شط المكاوي على شاطيء دجلة سميت بالزينية نسبة لبانيها زين الدين علي كجك ابي الملك المعظم مظفر الدين كوكبري صاحب اربل.

2-  المدرسة الاحمدية: بناها احمد افندي كاتب العربية ق 16، كان كاتب عند الوزير سليمان باشا الجليلي (1152 – 1211 هـ / 1740 – 1796 م) احتوت 260 من اندر وانفس المخطوطات في شتى المجالات العلمية والأدبية.

3-  مكتبة المدرسة الإسلامية : تقع في الجامع النوري الكبير وتعرضت للاغلاق من قبل الإنكليز في تشرين الثاني 1918 بسبب الدسائس والوشايات ضد المدرسة، رعاها الجليليون لاسيما احمد بك بن أيوب بك الجليلي، احتوت 68 مخطوطة في شتى المجالات وفيها مخطوط طب نادر “تسهيل المنافع في الطب والحكمة المشتمل على شفاء الاجسام وكتاب الرحمة” للشيخ إبراهيم الأزرق، ومخطوط غنية المحصلين في ترجمة تحفة المؤمنين (الطب).

4-  مدرسة جامع الاغوات: تقع في جامع الاغوات في سوق باب الجسر بين الجسر القديم والحديث بناها إبراهيم وإسماعيل ابنا عبد الجليل سنة 1114 تلفت كتبها والتي احتوت على نسخ من مخطوطات في مجالات متنوعة.

5-  مدرسة جامع باب الطوب: تقع في باب الطوب بنيت 1231 عمرها عبو التتنجي في ولاية احمد باشا الجليلي منشيء جامع النبي شيت (لا تحتوي كتب).

6-  مدرسة جامع الباشا: تقع في سوق السراجين ويحيط به سوق الصفارين انشأها الحاج حسين باشا الجليلي واكملها ابنه محمد امين باشا بنيت 1192، فيها مصحف يعود تاريخه الى 1050 مكتوب بالثلث بينها اسطر بالنسخ. واحتوت المدرسة 368 مخطوط تنوعت بين شتى العلوم.

7-  مدرسة بكر افندي: تقع في محلة رأس الكور انشأها يونس افندي سنة 1194 احتوت 115 مخطوط نادر في شتى العلوم.

8-  مدرسة جامع جمشيد: تقع في محلة جمشيد (لا تحتوي كتب).

9-  مدرسة جامع الجويجاتي: تقع في محلة باب الجديد 900 للهجرة درس فيها عبد الله افندي النعمة(ليس فيها كتب).

10-                      مدرسة جامع حمو القدو: تقع في سوق الميدان بناها الحاج حمو القدو سنة 1298 فيها سرداب يقال ان الشيخ علاء الدين حفيد عبد القادر الجيلاني مدفون فيها، واحتوت 16 مخطوط لا تقدر بثمن.

11-                      مدرسة جامع الخاتون: تقع في محلة حوش الخان انشأتها مريم خاتون بن محمد باشا الجليلي وامها هيبة الله خاتون بنت عبدالله سنة 1241 احتوت 55 مخطوطة من النوادر والنفائس.

12-                      مدرسة جامع خزام: تقع في محلة خزام بنيت سنة 1107 قام الشيخ ابي الهدا الصيادي بتحسين المدرسة على زمن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني واحتوت 19 من اندر المخطوطات.

13-                      مدرسة جامع العراقدة: تقع في محلة حمام المنقوشة قريبة من الطريق المؤدي الى محلة خزرج، بنتها عائشة وفتحية من نساء الجليليين سنة 1194 واحتوت 9 مخطوطات نادرة.

14-                      مدرسة جامع العمرية: تقع في محلة الشيخ محمد، انشأها عام 971 قاسم العمري بن حسن جد الطائفة العمرية في الموصل وهو مدفون في الجامع لم تحتو كتب.

15-                      مكتبة الجامع النوري الكبير: تقع داخل الجامع الكبير احتوت 68 من أنفس المخطوطات.

16-                      مدرس جامع المحمودين: سمي هكذا نسبة الى حامد ومحمود وهما من العلويين الذين قتلهما الخوارج ويقع في محلة المحمودين انشأها محمود باشا الجليلي سنة 1212 واحتوت 19 كتابا مطبوعا و28 مخطوطة.

17-                       مدرسة الحاج حسين بك في جامع السلطان اويس: تقع في محلة باب المسجد انشأه الحاج جمعة من اغنياء تلك المحلة بدأ بناءه 1093 وأتمه 1095 وبنى المدرسة الحاج حسين بك سنة 1269 واحتوت 15 كتابا مطبوعا و94  مخطوطا.

18-                      مدرسة الحبار: تقع في محلة باب النبي مقابل جامع النبي جرجيس بناها عبد الرحمن اغا (ليس فيها كتب).

19-                      مدرسة الحجيات: تقع في محلة القنطرة قرب حمام باب البيض بنتها الحاجة عادلة والحاجة فتحية بنتا عبد الفتاح باشا الجليلي وهما مدفونتان في غرفة الى جانب المدرسة، واحتوت 306 مخطوط بمختلف صنوف العلوم والمعارف.

20-                      المدرسة الحسنية: وتسمى مدرسة حسن باشا في محلة الرابعية مقابلة لدار القصادة الرسولية وملاصقة لقسم النساء من حمام قره علي، بنتها فردوس خاتون بنت يحيى اغا زوجة حسن بك بن الحاج حسين باشا الجليلي سنة 1232، احتوت المدرسة 317 من نفائس المخطوطات.

21-                      مدرسة الخياط: مدرسة احمد افندي الخياط في محلة الامام إبراهيم في جادة النبي جرجيس بنيت 1270 تعرف حاليا باسم (دار الصلاح) احتوت 17 كتابا مطبوعا و 130 مخطوطا.

22-                      مدرسة ديوان افنديسي : تقع في محلة الخاتونية بناها احد اجداد عبدالغني افندي احد اجداد السادة ونقلت كتبها لمكان اخر.

23-                      مدرسة الرضواني: تقع في محلة الشيخ محمد جنوب الموقع المعروف (تحت الدار) أسسها محمد افندي الرضواني 1214 تحتوي اكثر من 400 مخطوطة نفيسة وكان يدرس فيها نحو 60 طالب علم من شتى ارجاء العراق.

24-                      مدرسة سعد الدين : في محلة الميدان قرب شط الجومة مطلة على دجلة انشأها الطغرائي صاحب لامية العجم حين كان في الموصل في خدمة مسعود بن محمد ملكشاه بن الب ارسالن السلجوقي (لا كتب فيها).

25-                      مدرسة عبد الرحمن جلبي الصائغ: تقع في محلة الامام إبراهيم غربي مسجد الامام إبراهيم بناها عبد الرحمن جلبي بن محمد الصائغ احد تجار الموصل سنة 1250، واحتوت اكثر من 260 مخطوطا.

26-                      المدرسة العبدالية: تقع في باب السراي داخل جامع العبدالية انشأها وانشأ الجامع الحاج جرجيس بن إسماعيل بن الحاج يحيى العبدال سنة 1203، احتوت57 مخطوطا.

27-                      المدرسة العثمانية في جامع الرابعية: تقع في محلة الرابعية بين شهر سوق وحمام قره علي انشأتها رابعة خاتون بنت إسماعيل باشا الجليلي سنة 1180 وفيها ما لا يقل عن 49 مخطوطة.

28-                      مدرسة فتحية خاتون: مقابلة لجامع الرابعية، بنتها فتحية خاتون بنت سليمان اغا سنة 1271 وكانت مخصصة للصبيان.

29-                      المدرسة المحمدية في جامع الزيواني: في محلة باب البيض انشأها محمد باشا بن محمد امين باشا الجليلي 1193، احتوت 307 مخطوط نفيس.

30-                      مدرسة محمود بك محضر باشي: في باب النبي قريبة من سوق الشعارين ومجاورة لجامع النبي جرجيس.

ساذكر فيما تبقى فقط أسماء المدارس و المكتبات الخاصة في المدينة القديمة

31-                      مدرسة مسجد بنات الحسن

32-                      مدرسة مسجد الحاج شريف

33-                      مدرسة السبيلخانة

34-                      مدرسة مسجد الشالجي

35-                      مدرسة مسجد الشيخ ابي العلا

36-                      مدرسة مسجد عثمان الخطيب

37-                      مدرسة مسجد عمو البقال

38-                      مدرسة مسجد محضر باشي

39-                      مدرسة مسجد المدرس

40-                      مدرسة مسجد منصور الحلاج

41-                      مدرسة الملا زكر

42-                      مدرسة النبي جرجيس

43-                      مدرسة النبي دانيال

44-                      مدرسة النبي شيت

45-                      المدرسة النعمانية

46-                      مدرسة يحيى باشا

المكتبات الخاصة بالأسر الموصلية في الموصل القديمة: احتوت هذه المكتبات وهي التي تعود للأسر الموصلية القديمة التي استقرت في المدينة القديمة على اكثر من 4500 مخطوط نادر ونفيس وهي التي تم احصاءها فقط وفقدت كلها بسبب الدمار الذي لحق بالبيوت ومخازن الكتب ومكتبة الأوقاف المدمرة حاليا:

1-  مكتبة إبراهيم جلبي عطار باشي

2-  مكتبة أبناء سليمان افندي النائب

3-  مكتبة احمد بك بن أيوب بك الجليلي

4-  مكتبة ادريس افندي العمري

5-  مكتبة ال الشربتجي

6-  مكتبة امين افندي اغوان

7-  مكتبة توفيق افندي النائب

8-  مكتبة الحاج امين بك بن أيوب بك

9-  مكتبة حسيب افندي السعدي البيطار

10-                      مكتبة الدكتور داؤد الجلبي

11-                      مكتبة سعيد افندي بن الحاج حسين اغا

12-                      مكتبة سعيد جلبي الحاج ثابت

13-                      مكتبة سليمان افندي بن عبد الحافظ العمري

14-                      مكتبة سليمان بك الجليلي

15-                      مكتبة شريف جلبي ابن الحاج عبدالله زكريا

16-                      مكتبة الشيخ طاهر افندي

17-                      مكتبة صديق افندي بن عبد الحافظ افندي

18-                      مكتبة ضياء بك بن عبد الرحمن بك

19-                      مكتبة طاهر افندي العمري

20-                      مكتبة عبدالله افندي آل رئيس العلماء

21-                      مكتبة عبدالله افندي بن الحاج علي افندي

22-                      مكتبة عبدالله الجلبي

23-                      مكتبة عبد الغني افندي النقيب

24-                      مكتبة علي افندي بن داؤد افندي الصائغ

25-                      مكتبة فاروق افندي الدملوجي

26-                      مكتبة القس سليمان الصائغ

27-                      مكتبة القس يعقوب

28-                      مكتبة محمد اسعد افندي بن امين افندي العمري

29-                      مكتبة محمد علي افندي بن الخليفة

30-                      مكتبة محي الدين افندي ابي الخطاب

31-                      مكتبة مصطفى افندي بن محمود افندي العمري

32-                      مكتبة نشأة افندي الفيضي

33-                      مكتبة نشأة بك بن عبدالله بك.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s