الاُسر المسيحية في الموصل للمؤرخ بهنام سليم حبابة


لتحميل الكتاب في نهاية المقال

النص لـ جورجينا بهنام

بطبعة أنيقة وغلاف متميز صدر عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية كتاب جديد ضمن سلسلة الثقافة السريانية بالتسلسل(24)، بعنوان (الاُسر المسيحية في الموصل) من تأليف الباحث بهنام سليم حبابه، بــ (300) صفحة من القطع المتوسط. متضمنا اكثر من (600) اسم للأُسر المسيحية الموصلية من مختلف الطوائف والمشارب، بعض هذه الأسماء عربي والبعض الآخر سرياني مما يدل على عراقتها وأصالتها   كما ذكر الكاتب.

ويؤكد الكاتب في مقدمته انه لم يكتب عن تعصب أو فئوية بل ” كتبت ما كتبت حباً بمدينتي العزيزة الموصل الحدباء، وهذا الموضوع هو جزء من تاريخها. كما اذكر باعتزاز أن من أصحاب فكرة هذا الكتاب صديق وجار عزيز- هو الأستاذ الدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد من جامعة الموصل”.

واعتبر الكاتب أن الحديث يطول عن أصالة المسيحيين وعراقتهم في مدينتهم الموصل، يشهد بذلك، وعن ذلك، علماؤهم ومفكروهم وأدباؤهم وأساتذتهم قديماً وحديثاً. وأضاف:”ولئلا أغوص في بطون التاريخ اذكر من المحدثين الذين يشار إليهم بالبنان: العلامة اقليميس يوسف داؤد- سليم حسون صاحب العالم العربي – روفائيل بطي صاحب جريدة البلاد – المطران سليمان صائغ صاحب تاريخ الموصل بثلاثة أجزاء- الدكتور والوزير حنا خياط – الدكتور سليمان بك غزالة – داؤد يوسفاني- فتح الله سرسم- الدكتور عبد الأحد عبد النور- البطريرك افرام برصوم- البطريرك افرام رحماني- كوركيس عواد واخيه ميخائيل عضوي المجمع العلمي العراقي- د.القس يوسف حبي- د. بهنام ابو الصوف- د. عبد الله سرسم وسواهم”.

“ولهؤلاء المسيحيون كنائسهم القديمة والحديثة و”أخص بالذكر منها مار ايشعيا ويعود تاريخ إنشائها ديراً (دير مار ايشوعياب برقوسري) على ضفة النهر إلى سنة (570م) وموقعها أمام باب شط المكاوي والطاهرة (الطهرة) المزار المعروف للعذراء مريم ويقصده الموصليون من مسلمين ومسيحيين وهو كنيسة الدير الأعلى المعروف تاريخه منذ القرن السابع الميلادي. كذلك كنائس منطقة (حوش البيعة) وهي للأرثوذكس والكاثوليك والأرمن.

وفي منطقة الساعة كنيسة الآباء الدومنكان المؤسسة منذ 1866 ومار توما (التاريخية والجديدة) ومسكنتا ومار (حوديني/احوديمه)  كنيسة التكارتة. وفي الجانب الأيسر كنائس العذراء مريم ( في شارع خير الدين) وفي الدركزلية وحي الثقافة، ومار بولس في حي المهندسين. وفي حي النور كنيسة العذراء للآثوريين وكنيسة الروح القدس للكلدان.

هذا فضلاً عن الأديرة العريقة القائمة إلى اليوم: دير مار ميخائيل في (حاوي الكنيسة) ودير مار كوركيس في حي العربي (أطراف الموصل) وقريبا منه وعلى الشارع العام نجد دير النصر لراهبات القلب الأقدس وقد حللن في الموصل منذ نحو خمسين سنة من ديرهن في ارادن على إثر حوادث الشمال المؤسفة يومذاك. ودير مار ايليا الحيري في منطقة الغزلاني المعروف في التاريخ بإسم دير سعيد”.

وبعد المقدمة والإهداء تطالعنا مجموعة من الجداول المتضمنة لأسماء الأسر المسيحية في الموصل حسب الترتيب الأبجدي، يتبع ذلك تقديم عرض موجز عن كل أسرة وابرز رجالاتها وسبب تسميتها، ومرجعيتها البيعية.

والجدير بالذكر ان الكتاب احتوى في صفحاته الأخيرة بعد المراجع، على ملف من الصور التراثية لمدينة الموصل وأزياء رجالها ونسائها في القرن المنصرم وابرز معالمها الحضارية، لتقديم اكبر قدر من الفائدة للقراء والباحثين.

والأستاذ بهنام حبابه:

– مواليد الموصل26/5/ 1927

– تربوي متقاعد بعد خدمة (31) عاما، منها سبع سنوات مديرا لمدرسة شمعون الصفا المعروفة في الموصل، ومشرفا تربويا في اربيل

– عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

– عضو جمعية المؤرخين و الآثاريين

– كتب في مواضيع تاريخية مختلفة في مجلات: النجم والمسرة وبين النهرين والفكر المسيحي ونجم المشرق وجريدة الحدباء الموصلية ومجلة القيثارة باميريكا فضلا عن محاضرات مختلفة في نواد عديدة

من كتاباته:

مسرحية بعنوان “مصرع أدي شير” سنة 1947 مثلت عدة مرات.

كتاب “رجل الله” عن المطران جرجس دلال، وقد قرّظه البطريرك الأسبق للكلدان مار يوسف غنيمة برسالة خاصة للكاتب.

أبرشية الموصل ورعاتها 1963، نشر في “المسرة” اللبنانية.

نبذة عن المطارين السريان الكاثوليك في الموصل 2000.

نبذة عن مطارين  الموصل الكلدان سنة 2002 ونبذة عن أبرشية كركوك عام2003 وأبرشية عقرة 2004.

كتاب ” الآباء الدومنكان في الموصل أخبارهم وخدماتهم  1750- 2005″ عام 2005 الذي يعد مرجعا مهما للدارسين.

 

الاسر المسيحية في الموصل لتحميل الكتاب:

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s