فصل الخطاب في تحريف راية العقاب


انتشرت راية العقاب والتي يعتقدها الكثيرون انها الراية التي تمثل راية الرسول وجيشه ودولته منذ بدء الفتوحات الاسلامية، واخذتها الجماعات الاسلامية على انها الراية التي تؤصل للعقيدة الاسلامية، وعلى رأسها “الدولة الاسلامية” واعتبروها راية الخلافة الاسلامية، فما هي راية العقاب؟ ولماذا عبارة “محمد رسول الله” مكتوبة بشكل معكوس؟ هل هذه الطريقة في تركيب العبارة صحيحة؟ وهل هي موجودة في اي من نقوش او رايات او رموز الدول الاسلامية المبكرة؟

هنا نناقش هذه القضية ونبدأ بتعريف راية العقاب : 

الراية السوداء والمعروفة براية العقاب (النسر) هي احدى الرايات التي رفعها النبي محمد في الشريعة الاسلامية، والاستخدام الأساسي لها – تاريخيا – بدأ من عهد ابو مسلم الخراساني في الثورة العباسية 747 م وبالتالي فان الراية ترتبط بوجه خاص ليس مع العهد النبوي بل مع العهد العباسي الاول (عهد الثورة)، كما ان للراية دلالات أخرى فهي جزء من علامات ظهور المهدي وتبشر بظهوره، وشاع استخدامها بكثافة لدى الجماعات الجهادية والجماعات الاسلامية المعاصرة.

CVQOI8zVAAAIJye.png
الراية المزيفة

تظهر راية العقاب على انها جزء من علامات نهاية الزمان، وهي من الدلالات التي ورثها الاسلام عن اليهودية والمسيحية وتعرف بــ “علم الأخرويات الإسخاتولوجيا  eschatology  أو علم الأخرويات (Εσχατολογία ) والتي ترتبط بنهاية عنيفة ودموية للعالم وتظهر في فرسان رؤيا يوحنا الاربعة.

260px-Durer_Revelation_Four_Riders.jpg
فرسان رؤيا يوحنا الاربعة

راية العقاب قبل الإسلام: ظهرت راية العقاب قبل الاسلام بوضوح لدى الرومان لتحديد الفيالق باستخدام رموز النسور في 600 م واستخدم العرب الراية لنفس الغرض، وكانت رايتهم مربعة الشكل وهناك فرق بين اللواء والراية والتي تتميز باللون الأحمر. كما ان للنسر جذور مهمة في عصر الجاهلية، فالعرب اعتقدت ان النسر لا ذكر له وان الانثى تضع البيض دون الذكر، وللعقاب اهمية كبيرة في تصوير القوة لدى عرب الجاهلية.ويعتقد ان اول صيغة اسلامية لراية العقاب كانت من قبل عائشة وهي عصابة الرأس عليه صورة النسر البيزنطي.

تنظيم العبارات في الراية : ظهرت الراية وهي تحمل عبارة “لا اله الا الله محمد رسول الله” بطريقة تختلف كليا عما ظهر لدينا في البحث والتقصي في الرموز والنقود الاسلامية، فالراية المعاصرة تقوم بترتيب العبارة بشكل مقلوب “الله رسول محمد”

raya.jpg

ولهذه الطريقة جذور واسباب، فقد وصلنا في البحث الى وجود رسالة منسوبة للنبي مزيفة اكتشفت في تركيا في القرن 19 من قبل مؤرخ الماني يدعى بوش كشف زيف الرسالة والختم الذي يظهر بالصياغة المعاصرة.

CVVpURQU8AAyx6B.png
الرسالة المزيفة

وكتب دراسة تفصيلية عن الرسالة المزيفة في الجمعية الشرقية الالمانيةZeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft فاستندت الجماعات الاسلامية الى رسالة مزيفة.

CVQO8TlVAAAzPb9.png
بحث الدكتور بوش

وحين مراجعتنا للنقود الاسلامية لم نعثر على قطعة (صحيحة او مكسورة) لنقد او عملة او مسكوكة او ورقة يظهر في الترتيب المعكوس لعبارة “الله رسول محمد” بل كل الدراهم والمسكوكات تظهر فيها العبارة بالشكل الصحيح “محمد رسول الله” وهذا في مراجعة لمسكوكات أموية وعباسية ومسكوكات منفردة وننشرها هنا:

نماذج النقود الاسلامية

image00096
فلس اموي من الموصل الترتيب “محمد رسول الله
image00203
فلس اموي من الموصل
image000921
فلس اموي من الاردن

يمكنكم مراجعة الدراهم والدنانير الاموية من ارشيف المسكوكات :

http://www.coinarchives.com/w/results.php?search=umayyad+fals&s=0&results=100

النتائج :

ان الراية المستخدمة هي استناد الى نسخة مزيفة من رسالة منسوبة للنبي محمد.

ان الرايات الاسلامية المبكرة والمتأخرة لم تستخدم عبارات او كتابات بل كانت في الغالب اشارة لونية فقط (الاسود، الاخضر، الابيض، الاحمر، والاصفر احيانا).

ان التاريخ الاسلامي الذي وصلنا هو حصيلة ونتاج القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لذلك انصحكم بتوخي الحذر اثناء قراءة نصوص وتحليلات قادمة من مفكرين ومؤرخين اسلاميين من تلك الحقبة، ويقتضي الحال بكم مراجعة النصوص الاسلامية الاصلية ومقارنتها مع الدراسات الحديثة.

المصادر والمراجع :

 David Cook (2002). Studies in Muslim Apocalyptic. Darwin Press. p. 197. from Majlisi,

David Wroe; James Massola (December 16, 2014). “Flag being held by Lindt Chocolat Cafe hostages is not an Islamic State flag”The Sydney Morning Herald. Retrieved 2015-03-03.the black banner which was used in the 1990s

Martin Hinds, “The Banners and Battle Cries at Siffin” as published in Studies in Early Islamic History 4 (Darwin, 1996), 97-142; 104-6

David Cook (2002). Studies in Muslim Apocalyptic. Darwin Press. p. 153. from the Fitan of Nu`aym and the Ahwal of Safarini. Also Cook, 125 and 206

Tabari (1995), Jane McAuliffe, ed., Abbāsid Authority Affirmed 28, SUNY, p. 124

Coin Archive : http://www.coinarchives.com/w/results.php?search=umayyad+fals&s=0&results=100

 › 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s