الكاكائية : اصلها وفصلها


عن ENCYCLOPÆDIA IRANICA
نقلها الى العربية : عمر جاسم
KĀKĀʾI الكاكائية : مصطلح يستخدم للاشارة الى اتحاد مجموعة قبائلية ودينية في كردستان العراق، وكلمة كاكائي (تلفظ ايضا كاكاي) مشتقة من الكردية، من كلمة “كاك” أخ، وتعني منتمي الى الاخوة، وتذكرنا الكلمة بمصطلح “الصحبتية” [حلقة الاصدقاء]، وهو الاسم القديم للايزيدية، وكلمة يارستان التي تعني ايضا (حلقة الاصدقاء) التي تدل على “اهل الحق”.
يستخدم مصطلح كاكائي على نطاق واسع في العراق كمرادف لمصطلح “اهل الحق” ولاسيما لمجموعات اهل الحق الذين يعيشون في العراق،

في كردستان العراق، رغم ذلك، يستخدم هذا المصطلح احيانا للاشارة الى الشبك وباجلان، وسارلي، فضلا عن اولئك الذين يطلق عليهم كاكائيون بحد ادنى. وقد اشير الى هذه الجماعات على انها “اقليات دينية” لها العديد من السمات المشتركة. فضلا عن ذلك فان لهجاتهم تنتمي الى “هورامي” او مجموعة “غوراني” التي لعبت دورا ثقافية في كل هذه المجموعات، رغم ان بعض ناطقي هذه اللغة يعيشون في الموصل وكركوك بعيدا عن هوارمي في غرب ايران.
وفي دراسات صدرت مؤخرا، وصفت الروابط بين هذه المجتمعات على انها روابط سياسية وليست دينية، واشير اليهم بــ “اتحاد القبائل الكاكئية”، وحالة هذه المجموعات الراهنة لا تمنحنا قدرة على التكهن بدقة تلك البيانات، يبدو واضحا، ان صلات وثيقة كانت موجودة بين هذه المجموعات.

* اهل الحق : طائفة دينية وجدت في غرب بلاد فارس وبعض مناطق شمال شرق العراق، واعتمد الاسم ايضا من قبل بعض المذاهب الاسلامية مثل (النصيرية) ويبدو انها متجذرة في بعض فرق الغلاة الشيعة[انظر بشأنهم : H. Halm, “AHL-E ḤAQQ,” Encyclopaedia Iranica, Online Edition, 1982, available athttp://www.iranicaonline.org/articles/ahl-e-haqq-people]

Bibliography:

I. K. Fattah, Les dialectes kurdes méridionaux: étude linguistique et dialectologique, Louvain, 2000.

M. R. Hamzeh’ee, The Yaresan: a Sociological, Historical and Religio-historical Study of a Kurdish Community, Berlin, 1990.

M.M.Leezenberg, “Between Assimilation and Deportation: History of the Shabak and the Kakais in Northern Iraq,” in Syncretistic Religious Communities in the Near East, ed. B.Kellner-Heinkele and K.Kehl-Bodrogi, Leiden, 1997, pp. 155-74.

Idem, “The Shabak and the Kakais: Dynamics of Ethnicity in Iraqi Kurdistan,” available online (accessed August 20, 2009).

(Philip G. Kreyenbroek)

Originally Published: December 15, 2010

Last Updated: April 19, 2012

This article is available in print.
Vol. XV, Fasc. 4, p. 355

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s