من هو كولنبكيان؟


من هو كالوست سيركس كولبنكيان

ولد في 23 آذار سنة 1869 في سكوتارين قرب اسطنبول في الشاطيء الآسيوي من اليوسفود وكان جده حاجي اوديك وكان كولبنكيان يعيش في قرية صغيرة تدعى قاضي كوبي على البسفور اما ابوه سريكس وامه ديروقي فقد استقرا في مدينة تالاس بمنطقة قيصرية في الاناضول وكان ابوه واليا من قبل السلطات العثمانية على مدينة طرابزون. وكالوست من اصل ارمني يتمتع بالرعوية العثمانية وكانت اسرته تشتغل ببيع النفط الروسي في الاسواق التركية وكان ابوه وكذلك عمه سيروب من اثرياء التجار يستوردون نفط باكو الى اسطنبول وتعلم كالوست في باديء الامر في مدرسة امريكية.

هي كلية روبرت في مدينة روميلي وفي سنة 1883 سافر الى مرسيليا ليتعلم اللغة الفرنسية وفي لندن حصل على شهادة الهندسة في رسالته التعدين مع الاشارة الى البترول.

في نهاية السنة عاد من لندن الى استنابول، في سنة 1888 ابحر منها الى باكو تحقيقاً لرغبة ابيه في الحصول على تجارب عملية واقام علاقات تجارية مع اصداقائه وعملائه وكانت حقول باكو في ايدي اسرة روتشيلد بالدرجة الاولى، واسرة كوبل بالدرجة الثانية.

ثم عاد كالوست من باكو في سنة 1890 كتب سلسلة مقالات في مجلة العالمين الفرنسية. ونشر في باريس كتاباً عن النفط بعنوان (جزيرة ابثيرون والنفط الروسي).

طارق الجابري – بغداد

/9/2012 Issue 4306 – Date 17 Azzaman International Newspape

جريدة الزمان الدولية العدد 4306 التاريخ 17»9»2012

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s