المــــؤرخ ستيـــــفن رنسيمــــان وكــتابه تاريخ الحــروب الصلـــيبية


المــــؤرخ ستيـــــفن رنسيمــــان وكــتابه تاريخ الحــروب الصلـــيبية 

أ.د. ناصر عبد الرزاق الملا جاسم

كلية الآداب- جامعة الموصل

مدير وحدة الدراسات الاستشراقية

        من المظاهر اللافتة للنظر اننا ، وعلى امتداد العقود الأربعة الماضية أو يزيد ، لا نكاد نجد باحثا عربيا تصدى للكتابة عن الحروب الصليبية، إلا وتصدر كتاب المؤرخ البريطاني السير ستيفن رنسيمان (تاريخ الحروب الصليبية) طليعة مصادره الغربية، حيث كان مَعين الكثير من تصوراتنا ومفاهيمنا عن الجانب الصليبي. لكن الظاهرة الأكثر غرابة إن أغلب من أكثروا النقل عن رنسيمان لم يمضوا ابعد من ذلك، صوب طرح التساؤل عن شخصية هذا المؤلف وعن مكانة كتابه ضمن سياق بيئته التي صدر عنها، والتي توجه لمخاطبتها بالأصل، فذلك –بلا ريب – شرط أساس في فهم الكتاب وتقويم أرائه وأفكاره تقويما علميا سليما. فلابد – ونحن نواصل الاستشهاد بنصوصه – أن نسعى أولا أن نزن كتابه بميزان عصره ، فنتفهم أولا شخصية مولفه وموقع كتابه سواء بين مؤلفات رنسيمان المتعددة، او في سياق ألكتابة التاريخية الغربية عن الحروب الصليبية، وذلك من خلال التمعن في طبيعة تقبل المختصين بدراسة الحروب الصليبية في عصره لكتابه أو اعتراضهم على تضمنه من آراء ، وأين يمكن وضع هذا الكتاب –بما اشتمل عليه من مواقف وآراء- اليوم أي بعد أكثر من نصف قرن على كتابته في حقل الكتابة التاريخية الصليبية…؟ 

ذلك يستهدف هذا العمل التوقف أمام كتاب المؤرخ البريطاني السير ستيفن رنسيمان (تاريخ الحروب الصليبية) والبحث في القيمة الفعلية للإسهام الذي خلفه في دراسة الحروب الصليبية من خلال التنبه إلى إشكاليات مهمة هي :أولا التمعن في سيرة رنسيمان الشخصية والعلمية من اجل استجلاء محطات ومقومات تبلور الموقف المتفرد الذي اختطه لنفسه في معالجة الحروب الصليبية ومنظوره الخاص في فهمها. والإشكالية الثانية هي البحث في المكانة التي احتلها هذا الكتاب بين دراسات المؤرخ رنسيمان المتعددة أما الإشكالية الثالثة فتسعى لرصد أهميته ضمن سياق الكتابات التاريخية الأوربية عن الحروب الصليبية من خلال استقصاء طبيعة التلقي الغربي لهذا الكتاب وتباين وجهات النظر في تقييمه، في الخمسينات عندما نشر للمرة  الأولى أو الآن بعد التراكم الكبير للدراسات الغربية عن هذا الموضوع، وتطور المفاهيم والمناهج في تناوله . 

لقراءة الدراسة كاملة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s