ملاحظة حول موقف الصحف البريطانية من حملة نابليون


ملاحظة حول موقف الصحف البريطانية من حملة نابليون، عمر جاسم محمد 

الصحيفة البريطانية نقلت الخبر عن الصحيفة الفرنسية Paris paper Morning Post – Friday 18 September 1846

الاهتمام الشديد من بريطانيا بحملة نابليون، يدفعها الى اعلان خبر وفاة احد خدمه (علي)الذين جلبهم من مصر، خدم اول الامر في قصر فونتينبلو ثم الحق ليخدم جوزفين زوجة نابليون 

الخادم مملوك من المماليك الجراكسة. 

تسميه الصحيفة البريطانية Morning Post مملوك 

الصحيفة البريطانية نقلت الخبر عن الصحيفة الفرنسية Paris paper 

Morning Post – Friday 18 September 1846

الصفحة الاولى من الصحيفة

الصحيفة البريطانية من صحف المحافظين نشرت في لندن 1772-1937 ثم حازت عليها الديلي تلغراف

أسسها جون بيل، الذي كان بالاصل يميني، ثم اشتراها دانيال سيتوارت عام 1795 فجعلها تابعة للمحافظين المعتدلين، ساهم في الكتابة فيها عدد من الكتاب المعروفين مثل صموئيل تايلور كوليردج، وتشارلز لامب، وجيمس ماكينتوش، وروبرت سوثي ، و ويليام وردزورث .

اهتمت الصحيفة بالسلطة و الثروة، و الشؤون الخارجية، و الادب و الفن، وكانت تعلن عن الاعلانات اليويمة، و المسرحيات و الحفلات الموسيقية، والاوبرا، ويقال انها كانت اول صحيفة يومية في لندن تقوم بذلك.

عموما، ما اود ان اشير اليه، الى مدى تأثير حملة نابليون على مصر، في ضوء، ان حدث الوفاة لهذا الخادم جرى في عام 1846 اي بعد 45 عاما من خروج الحملة من مصر. 

بقيت الاضواء مسلطة على تبعات الحملة، وهذه الصحف والاخبار حول الحملة جديرة بالدراسة المعمقة لمعرفة مدى تأثير ما نقله نابليون من مصر الى فرنسا

احاول البحث في الصحف البريطانية بشكل خاص حول كل ما يتعلق بالموضوع، لذا من وجد شيئا له علاقة بالموضوع ارجو ان يدلني على ذلك.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s