Call for papers, Encyclopedia of Orientalism


دعوة من أجل المشاركة في الاستكتاب الجماعي.
موسوعة الاستشراق، دراسة في الخطابات ما بعد الكولينيالية.
تعلن الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفية والإنسانيات – منبر النوابت- وبالتعاون مع الفضاء المشرقي للفلسفة عن استكتاب جماعي يتمحور حول ثلاثية : الاستشراق، الاستعمار، الكولينيالية.
توطئة:
نعيش اليوم ونحيا تحت سماء مفتوحة فقدت الحدود الجغرافية معالمها الطبيعية و بقيت متخيلا رمزيا عن العالم القديم، يستطبن في جوفه هويات متنافرة ونزعات معرفية مسطحة وعدائية، وعلى درب هذه العلاقة الشائكة بين الغرب والعرب أو الشرق المتخيل تتنزل جملة من الضمانات الهُووية والتي أبانت عن نزعة ايديولوجية اتجاه الغريب/الآخر الذي ننظر إليه بريبة وتوجس، علاقة ملتبسة تشوبها الشكوك الأنطولوجية، خصوصا إذا كان المنطلق تتبناه نظرة الاستفاقة من وهم السيطرة ليحولها المستعمَرُ لحسابه، هنا نكون أمام انقلاب في وضعية دراسة الاستشراق المتورط مع ذاته بين وضعيته كعلم استعماري إلى وضعيته كمعرفة، ولدراسة هذا المنزع المعرفي نبدأ في توطينه داخل خطاب معرفي يهتدي بالمنجزات المعرفية الحداثية، ويقتدي بهُوية منغرسة في تاريخها منفتحة على الآخر، ومنه يكون التساؤل المركزي لخطابنا كالتالي:
ما هو الاستشراق؟ ولماذا الاستعمار؟ وماذا عن الامبريالية؟، ولماذا الرجوع إلى هذه الثلاثية المنغرسة في حقبة تاريخية معينة؟ كيف يمكن لنا أن نحررها من أسر التاريخ ونضعها في مرتبة التفلسف، دون أن نقطع نهائيا معه؟ الآكد في المسألة أن كل واحد من هذه الثلاثية يخبرنا عن مرحلة من تاريخ الأنا والآخر معا، وأنها تمثل سويا ثلاث دوائر أولمبية تتقاطع دون أن تتماهى، تتواصل دون أن تتصارع، وفي هذا المستوى من التواصل الهابرماسي ننزل خطابنا الفلسفي، أي أننا لا نبحث في متونها بصورة منفردة تجعلنا نقع في مطب السرد التأريخي الفج، وإنما عن الأخاديد التي نشأت وما زالت تتفرغ عن هذه الحركية الناتجة عن احتكاك الدوائر الثلاثة.من أجل كل هذا، نتوحه صوب التعاطي مع هذه المسائل على أنها من جنس واحد، نعبر عنها بتساؤل مفصلي : ما هي طبيعة علاقتنا بالآخر؟؟ وكيف نسج الآخر رؤيته لنا؟؟ وأي مصير كوني ينتظرنا جميعا؟؟.
ليس المهم من أين نبدأ، في تمشينا التحليلي، هل من نقطة الاستشراق أو من لحظة الاستعمار أو من فضاء الإمبريالية، وإنما الأهم عندنا أن نسعى جاهدين، قدر مستطاعنا الفكري، إلى بلورة رؤية تنصهر فيها هذه الآفاق وفق التوصيف الرشيق لغدامير، كي نمشي قليلا إلى أفق معرفي نشتغل فيه على النصوص المتنوعة والمتكثرة التي طافت حول هذا السؤال، وأكسبته ثوبا نصياً على درجة عالية من الفهم والتحليل والنقد والتجاوز.
وعلى أساس ذلك، وبغرض إحداث تراكم معرفي لدى القارئ العربي الكريم، نتوجه نحو الاعلان عن استكتاب جماعي يتعلق بتحرير موسوعة شاملة حول هذه الدوائر الثلاث، وندعو جميع الكتاب العرب للمشاركة معنا في إنجاز هذا المشروع الضخم. 
ينقسم هذا المشروع إلى الأبواب التالية:
الباب الأول:
الكتاب الأول : الجذور التاريخية و الفلسفية للاستشراق ” من الاستعمار إلى الخطاب”
-المركزيات الكبري و بلورتها لفلسفة الاستشراق .
– الاستعمار والكولينيالية و بنية الاستشراق .
– السرديات الكبرى: الماركسية، البنيوية، التنوير، التفكيكية، مدرسة فرانكفورت النقدية، مدرسة التحليل النفسي، الدراسات الأدبية، السينما، الترجمة، اللغة، الأركيولوجيا، المتخيل الديني، السيرة النبوية، القراءة الترجمية للقرآن، الدراسات النسوية، النص الترحالي، الانثربولوجيا ،علم النفس ،التاريخ، الشخصيات المفهومية، وغيرها. 
الباب الثاني:
الكتاب الثاني: الإستشراق الوضعيات البنيوية للمفهوم و تخريجاته النصوصية.
-الخطاب التأسيسي للاستشراق.
– -الاستشراق بين يدي ممارسيه الأوائل: ماسينون، ماكسيم رودنسون، دانيال ريغ ….
-الاستشراق الانقلوفوني و الأنقلوسكسوني مفارقات مفهومية وتاريخية.
-الاستشراق الألماني.
-الاستشراق الياباني.
-الاستشراق الاسرائيلي.
-المشاريع البحثية: مشروع ادوارد سعيد، ومعاصروه ” محمد أركون، أنور عبد المالك، صادق جلال العظم، الحاج حمد، هشام جعيط ، مندني صالح ، حسام الدين الألوسي.
– الاستشراق والفضاء الامبراطوري” التفكير في سردية ثقافية جديدة، فرانز فانون، أمين معلوف، هومي بابا، فتحي المسكيني، عمر مزروعي، عبد الوهاب المسيري، عبد الله الغذامي، عبد الله ابراهيم، الفيلسوف الأوغندي محمود ممدني وغيرهم.
-الاستشراق المقلوب “علم الاستغراب” المفكر حسن حنفي نموذجاً.
الباب الثالث:
الكتاب الثالث :الدراسات الاسشتراقية “بحث في الموضوعات من أجل خطاب استشراقي عقلاني”.
-النقد الاستشراقي. 
-البحث عن الشروط الممكنة لتأسيس نص استشراقي ما بعد كولينيالي.
-الخطابات ما بعد الكولينيالية الجديدة.
-نحو عقل استشراقي جديد.
للتواصل:
الأستاذ عامر عبد زيد : draimer2010@yahoo.com
draimer2010@gmail.com 
الأستاذ : ربوح البشير” كمال” Kamel.rebouh67@yahoo.fr
الأستاذ بن تومي اليمين: Lyamine2050@yahoo.com 
الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفية والإنسانية: maghribinrseau@yahoo.fr
ملاحظة: آخر أجل لاستلام الأعمال هو 31 ديسمبر 2013.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s