أول كتاب مسموع The first audiobook


أول كتاب مسموع
مات ريبري Matt Ruberry “المكتبة البريطانية” British Library 
– ترجمة : عمر جاسم Omar Jasim

 

ما هو اول كتاب مسموع (صوتي) ؟ هذا السؤال الذي سمعه الباحث مات ريبري اثناء دراسته وبحثه عن تاريخ الكتب الصوتية في المكتبة البريطانية.
من الصعوبة جدا الاجابة على هذا السؤال، لانه يتوقف على ماهية الكتاب المسموع . وما يمكن اعتباره كتابا مسموعا .
قام الناس بتسجيل الادب منذ اختراع الفونوغراف عام 1877، وبعد وقت قصير اقترح توماس اديسون استخدامه لتسجيل رواية نيكولاس نيكليبيNicholas Nickleby لـــ تشارلز دينكز. كان هذا اول كتاب مسموع تم تسجيله ، وكان تسجيل الرواية بكاملها مستحيلا ، لان التسجيل اعتمد على عدد من الاشخاص بضع دقائق لكل منهم ، وحتى في الشعر كان الاستماع له غير مفضل مقارنة بقرائته ، وهذا رسم توضيحي لامرأة تستمتع لكتاب في شقتها بباريس :

From Octave Uzanne and Albert Robida, Contes pour les bibliophiles (Paris: Ancienne Maison Quantin, 1895). 

 

لم يتم تسجيل روايات كاملة حتى عام 1930 ، وهذا يشمل ايضا الكتب المسجلة لذوي الاعاقة البصرية في امريكا وبريطانا ، كذلك تم تسجيلها من اجل الجنود العائدين من الحرب العالمية الثانية الذين فقدوا بصرهم ، اذ تمكنت المؤسسة الامريكية للمكفوفين والمعهد الوطني الملكي للمكفوفين ،اذ تمكنت من تسجيل مستمر لاكثر من 25 دقيقة متواصلة باستخدام نظام (LP) حيث يمكن ان يتم تسجيل رواية كاملة بــ 10 اسطوانات .

اول كتاب مقروء ارسل الى القراء في امركيا عبر البرد في اكتوبر 1934 ، وكان من بينها الكتاب المقدس ، وثيقة اعلان الاستقلال، وروايات شكسبير ، ورواية رويارد كيبلينغ “صبي الغابة” ويوميات ديلافيلد ” يومات سيدة المقاطعة” وانتقلت الكتب المروية لاحقا الى بريطانيا في ذات العام حيث روايات اجاثا كريستي .

Woman listening to a talking book circa 1939

لاتزال المؤسسة الامريكية للمكفوفين و المعهد الملكي الوطني للمكفوفين تسجل الكتب المسموعة الى يومنا هذا ، وتتمتع هذه الكتب بمزايا بانها لم تباع للجمهور وانها محمية بموجب حقوق النشر فهي مخصصة للمكفوفين وضعيفي البصر .

Virginia Woolf, To the Lighthouse and Mrs Dalloway (Caedmon TC1105, 1958)
Robert Louis Stevenson, Treasure Island (Audio Books, 1958)

بدأت شركات التسجيل بصنع الكلمة المنطوقة للجمهور في عام 1950 ، وتسجيلات كادمون Caedmon من افضلا العلامات التجارية التي سجلت العديد من الاعمال الروائية الشهرية مثل اعمال الشاعر اليوت و همنغواي وفوكنر جيرارد شتاين و ايدورا ويلتي .

بينما اشتهرت الشركات الارى مثل أرغو بتسجيل الفنون الشعبية والتي لاقت قبولا اوسع في اوساط المستمعين اذ كانت سببا بانتشار الكتب المسموعة على نطاق واسع .

ومع ذلك تظل الاجابة مجهولة ، ويستمر البحث…..

المصدر : http://britishlibrary.typepad.co.uk/english-and-drama/2013/08/the-first-audiobook-.html

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s