مركز دراسات الاسلام في اوربا C.I.E


2154

 

اعداد : عمر جاسم

 

اصبح وجود المسلمين في اوربا حقيقة تاريخية وواقع قائم . ومنذ عام 1960 مع فترة ما بعد الاستعمار و الهجرات الهائلة للعمال من البلدان الاسلامية الى اوربا ، صار الاسلام واقعا لا مفر منه . ومع ذلك ، يظل المجتمع الاوربي و الكثير من الاحزاب السياسية معارضين لمنح حق التصويت لما يسموون”غير مواطني الاتحاد الاوربي” وهذا يثبت ان النظرة الاوربية،وحتى في ظل التطورات في السنوات االخيرة، ان النظرة القومية الايدلوجية لا تزال تهيمن على الفكر الاوربي منذ القرن التاسع عشر.

وباخذ كل تلك المشاعر بعين الاعتبار و ضرورة استعادة الاسلام لمكانته التاريخية وفقا للمنظور و التقليد الاوربي توفر زخم هائل للمعهد ليتأسس. تم تأسيس “مركز الاسلام في اوربا Centrum voor Islam in Europa (C.I.E.)” في 17 مايو 1998بمبادرة تطوعية في جامعة جينت في بلجيكا University of Ghent وترأسه مارسيل فان سباندوك  Marcel van Spaandonck استجابة للضغوط و التحديات الاجتماعية ، والضغط الاجتماعي هنا هو التطورات الاجتماعية التي يفرضها اندماج المسلمين في مجتمعات اوربا الغربية .ورئيسه Sami Zemni سامي زيمني استاذ تاريخ العالم الثالث في جامعة جينت University of Ghent.

وتحقيقا لهذه الغاية ، فان مركز دراسات الاسلام في اوربا هو مركز اكاديمي علمي لاجراء الابحاث و التعليم والتواصل ، ويهدف الى  منح “الاسلام الاوربي”فرصة لمواجهة العنصرية القومية في اوربا .لتحقيق الحرية و المساواة في الحقوق و التعددية ، ويعمل في المركز مسلمين وغير مسلمين من الذين يمثلون شريحة واسعة من وجهات النظر و التقاليد من خلفيات متعددة . وكمركز اكاديمي يعمل على وفق منهج متعدد علمي متعدد الاختصاصات وهو مركز مستقل لا ينتمي لاي حزب. يستقبل المعهد الباحثين الافراد و هيئات التدريس ويتيح الفرص للمعاهد و الجمعيات الديمقراطية للارتباط بعضوية المركز.

وبالتعاون مع الاكاديميين من كل انحاء اوربا و التواصل و التفاعل الوثيق مع المنظمات و المؤسسات الاسلامية تكمن اهداف المركز في :

  • نشر المعرفة والمعلومات و تطوير المهارات (كتب، مجلات،قواعد بيانات) بين موظفي الجامعات و الباحثين.
  • تهيئة الموارد المالية اللازمة لاجراء البحوث ضمن سياسة اضفاء الطابع المؤسسي لاندماج المسلمين مع مجتمعات اوربا الغربية .
  • تطوير ودعم المقترحات لانشاء درجات علمياة معترف بها في العلوم الاسلامية و العقيدة
  • تأسيس منتدى اكاديمي للمسلمين وغير المسلمين ودعم المنشورات و الندوات و الدورات التدريبية .
  • تحفيز المسلمين لدخول الدراسات الاكاديمية مقابل مطالبتهم باحترام الهوية الاسلامية.

ذلك هو الامل المنشود لمركز CIE لاقامة المساواة ووجهات النظر وتقريبها وتقديم مسلمين اكاديميين ذوي خبرات ومهارات تجعلهم يتلائمون مع المجتمع و البيئة الاوربية . وعبر التعاون الايجابي سيسهم هذا المركز في تحقيق مجتمع اسلامي متكامل منسجم في اوربا .

المصادر :

http://www.menarg.ugent.be/staff/sami-zemni

http://www.cie.ugent.be/CIE/deley3.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Blokwatch

http://www.cie.ugent.be/index.htm

http://www.arabic-islamic.org/directorio/documentacion/documentacion.html

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s