المعهد الالماني للابحاث الشرقية


oi-beirut680x280

اعداد : عمر جاسم

oib-logo-bodyالمعهد الألماني للأبحاث الشرقية مركزه في بيروت وفرعه في اسطنبول هو مؤسسة أبحاث ألمانية متخصص في حقل  دراسات الشرق الأدنى الإسلامي في الشرق الأوسط . يهدف الى القيام ودعم الأبحاث في كل مجالات الدراسات الشرقية وبشكل خاص على البلدان المضيفة للمعهد (تركيا و اسطنبول) وتوسعت مجالات المعهد بدءا من الدراسات اللغوية للهجات العربية عبر دراسة تاريخية-فيلولوجية وتطوير لدراسات في العقائد الاسلامية و اللغة العربية الفصحى .وكذلك الادب التركي و الفارسي وصولا الى التطورات في الفكر المعاصر و الحركات الفكرية . في السنوات الاخيرة تركزت الابحاث حول ديناميكات المجتمعات المعاصرة في الشرق الادنى، لا سيما عملية اعادة بناء لبنان و التحديات التي تواجه تركيا في انضمامها للاتحاد الاوربي التي احتلت حيزا كبيرا في مشاريع المعهد البحثية .

كانت المهمة الاولى للمعهد منذ تأسيسه هو تطوير الابحاث في حقول دراسات  اللغة العربية و التركية واللغات السامية والدرسات الاسلامية و الشرق المسيحي ومنذ ذلك الحين تحولت اعمال علماء المشرقية الى تركيز اكبر و توسعت بشكل ملحوظ في المحتوى و الطريقة . والى جانب اللغويات و اللسانيات ، التي ما تزال مستمرة،يحتضن المعهد اليوم ايضا نشاطات علمية في الانثروبولوجيا و العلوم السياسة و العلوم الاجتماعية و مناهج النقد الادبي الحديث.

ينتج المعهد مشاريع بحثية متنوعة يشرف عليها مدير المعهد و باحثين اخرين من المعهد، اضافة الى ان المعهد يوفر لزواره الباحثين و الطلاب خدمات علمية و ادارية و ووثائقية واقامة . وتعرض نتائج الابحاث عادة في محاضرات عامة باللغات االعربية و الانكليزية و الفرنسية و في المؤتمرات و الندوات التي ينظهما المعهد لتعزيزالتواصل العلمي بين الباحثين اللبنانيين و الاتراك و نظرائهم من خارج تلك الدولتين. وينشر المعهد ايضا كتاب المعهد السنوي (اوراق بيروتية Beiruter Blaetter) و ( Istanbuler Almanachتقويم اسنطبول).

التاريخ و الموقع

تأسس المعهد الالماني للابحاث الشرقية في بيروت في 1961 من خلال الجمعية الالمانية للدراسات الشرقية (DMG)  التي تعتبر قاعدة اقليمية للدراسات الشرقية،و باشر المدير الاول للمعهد البروفسور هانس روبرت  في اختيار بيروت كموقع للمعهد وكان مقتنعا بان “التجارب التي اجريت في المعاهد المؤسسة سابقا وازدهرت فيها الدراسات الشرقية في الجامعات الالمانية في السنوات السابقة تؤكد ضرورة اقامة”سفارة” في احدى العواصم الثقافية للشرق” وكان اختيار حكيما وازدهر المعهد في السنوات الخمسة عشرة اللاحقة لتأسيسه الى جعلت الحرب الاهلية في لبنان العمل صعبا جدا وصار مستحيلا في نهاية المطاف حينها.

واستمر المعهد بالعمل حتى خلال الحرب الاهلية في لبنان 1987 الى ان اضطر موظفيه الالمان الى مغادرة البلاد بسبب ظهور ازمة الرهائن .وبقي عدد من الموظفين المخلصين اللبنانين في بيروت ثم انتقل الباحثون الالمان الى اسطنبول .وهناك أسسوا لانفسهم في شقة في جيهانغير والتي كان من المقرر ان تكون مقر مؤقت . ومع ذلك استمرت الحرب في لبنان و استمر المعهد في العمل في اسطنبول وبدأ الفرع انشطته في الدراسات التركية و العثمانية و دراسات اسيا الوسطى.

وفي عام 1994 اعيد افتتاح المعهد في بيروت وعاد جزء من الموظفين الالمان الى بيروت وقد اثبت فرع اسطنبول ما يكفي من الحيوية للاستمرار .فقد اكتسب لاحقا صفة اكاديمية من خلال المشاريع البحثية طويلة الامد بالاشتراك مع الباحثين الاوربيين و الاتراك و الندوات الدولية في موضوعات مختلفة . وفي ضوء هذه الانجازات جرى التفكير في انشاء مكتبة خاصة لمعهد اسطنبول لضرورتها في ظل تطور المعهد ونمو الدراسات التخصصية في الدراسات العثمانية و التركية . وفي العام 1998 قررت الحكومة الالمانية اعتبار معهد اسطنبول فرعا دائما للمعهد الشرقية.

يقع فرع بيروت قصر يعود لمنتصف القرن التاسع عشر بنته عائلة بروتية بارزة  بأحد الأحياء العريقة ببيروت والمعروف باسم زقاق البلاط. وهو زقاق محاذى لوسط مدينة بيروت التجاري، و اليوم اصبح هذا الحي منطقة تقليدية شيعية بجانب مركز المدينة المبنية حديثا في العاصمة اللبنانية، وفي اسطنبول يقع المعهد في مبنى من اربعة طوابق في جيهانغير قريبا من ميدان تقسيم ويطل على مضيق البسفور.

المكتبة و الحالة الراهنة

يهدف المعهد الى منح زمالات بحثية للالمان و العرب و المؤسسات الاكاديمية وبالتالي تعزيز العلاقات بين العلماء الالمان و الاوربيين و العرب و اتسع اليوم ليشمل تركيا . باسثتناء مدير المعهد و موظفي المكتبة هناك اربعة باحثين يعملون في معهد بيروت وثلاثة اخرين في اسطنبول، وقد انضم عدد من المتعاونين الذين يتم تمويل ابحاثهم ودراساتهم من الاتحاد الاوربي و المؤسسات العلمية المختلفة مما جعل الابحاث تتوسع لتشمل العديد من التخصصات و المشاريح البحثية طويلة الامد.

والمعهد يمنح ثلاث زمالات دراسية سنويا لطلاب الدكتوراه لمواصلة دراستهم في المعهد و الاستفادة من موارده. ويقدم المعهد ايضا تدريب لطلاب الدراسات العليا الشباب(مثل العمل في المكتبة، ونشر مشاريعهم البحثية).

وان اهم ممتلكات المعهد هو مكتبته التي تحتوي على ما يقارب 120.000 مجلد في بيروت و 25000 في اسطنبول . ومنذ تأسيس المعهد عام 1961 نشرت اهم الكتب و الدوريات في بيروت ومراكز اخرى في العالم العربي(في تركيا ايضا في وقت لاحق) كل تلك المنشورات توفرت في المعهد.وعلى الرغم من ان المعهد لا يملك مجموعة مخطوطات الا ان الفرصة اتيحت لشراء الكثير منها من المكتبات واعداد كبيرة من المجلدات المنشورة قبل عام 1960. اضافة الى اهم المجموعات العربية و التركية التي انتجت باللغات الاوربية و اهم ابحاث المستشرقين. وكلا المكتبتين في بيروت و اسطنبول مفتوحة للعامة و القراء المحليين . ويقوم المعهد حاليا بحوسبة كل ارشيف المعهد في المكتبة لاتاحته على الانترنيت .

المشاريع

تنفذ مشاريع المعهد بالتعاون مع اعضاء المعهد او مع مؤسسات شريكة وهي كما يأتي :

  1. الحياة المشتركة-الذاكرة الجمعية-مختبر لبنان في البحر الابيض المتوسط(عن الذاكرة الجمعية بالتعاون معCERMOC, Beirut)).

– ’Vie commune – mémoire partagée – Le Liban laboratoire de la Méditerranée’ (on collective memory; in cooperation with CERMOC, Beirut).

  1. القومية التركية في مواجهة أوربا : (عن الحراك الثقافي و مشكلة اندماج تركيا في الاتحاد الاوربي بالتعاون مع IFEA، اسطنبول).

– ‘Le nationalisme turc face á l’Europe’ (on culturalist movements and the problem of Turkey’s integration into Europe; in cooperation with IFEA, Istanbul).

  1. ترسيخ الهوية الثقافية لفلسطين (مسح من خلال الشعر الفلسطيني الحديث ).

– ‘Cultural Self-assertion of the Palestinians:Survey of Modern Palestinian Poetry.

  1. (قيد الاعداد) زقاق البلاط-الحي البيروتي التاريخ و البنية الحضرية.

)–In preparation): ‘Zokak al-Blat – a Beiruti quarter – its urban structure and its history’.

  1. بدايات الكتاب المطبوع  في الشرق العربي الادنى( بالتعاون مع مجموعة من المكتبات اللبنانة و دور الارشيف و الاديرة).

– ‘The Beginning of Book Printing in the Arab Near East’ (in cooperation with various Lebanese libraries, archives and Monasteries).

  1. (قيد الاعداد) المشرق العربي انموذجا : التعايش بين الثقافات في شرق المتوسط(بالتعاون مع الجامعات الالمانية و اللبنانية).

– (In preparation): ‘Levant as a paradigm. The co-existence of cultures in the Eastern Mediterranean’ (in cooperation with various German and Lebanese universities).

المنشورات :

للمعهد سلسلتين من المنشورات الرئيسة هي (Bibliotheca Islamica) و (Beiruter Texte und Studien).

تأسست (Bibliotheca Islamica) واختصارها (BI) في بدايات العام 1926 على يد هاملوت ريتر في معهد اسطنبول لتسهيل طباعة النصوص العربية من قبل الباحثين الالمان ، وتضمنت نصوص مهمه مثل مقالات الاسلاميين للاشعري و موسوعات مثل الوافي بالوفيات للصفدي . واليوم يساهم في تحرير النشرة محريين اوربيين و عرب .

و تأسست (Beiruter Texte und Studien) وتعرف اختصارا بــ (BTS) في بدايات العام 1960 بعد تأسيس المعهد الالماني للدراسات الابحاث الشرقية في بيروت لتوفير مواد في دراسات اللغة و العقائد الاسلامية و الادب العربي من قبل الاعضاء و الباحثين في المعهد.

وحتى الان تم تأسيس ثلاث دوريات في بيروت  : Türkische  Welten, Iranische Welten in Istanbul و Christlich- orientalische Welten.

ينشر المعهد دورية فصلية (the Beiruter Blätter) تقدم بحوث اكاديمية و مقالات صحفية قصيرة باللغتين الالمانية و الانكليزية  عن التطورات الاجتماعية و الفكرية في بيروت ولبنان و اعطاء لمحة عامة عن الانشطة السنوية للمعهد.

وينشر فرع اسطنبول ايضا كتاب سنوي ممثال تحت عنوان (Istanbuler Almanach) ، وهناك الكثير من المحاضرات في المعهد تصدر على شكل كتيبات  مثل سلسلة زقاق البلاط(the Zokak el-Blat(t) series) . وايضا (Pera-Blätter) في اسطنبول، ومؤخرا صدر كتب عن المعهد تشتمل على :

– BTS 75 Türkische Welten 5: Tobias Heinzelmann, Die Balkankrise in der osmanischen Karikatur. 1999, 290pp.

– BTS 72: Stephan Guth, Priska Furrer, J. Christoph Bürgel (eds), Conscious Voices. Concepts of Writing in the Middle East. 1999. XXI, 332pp.

– BTS 69: Thomas Scheffler, Hélène Sader,

Angelika Neuwirth (eds), Baalbek: Image and Monument, 1898-1998. 1998. XIV,

348pp.

– BTS 67 Türkische Welten 3: Günther Seufert, Politischer Islam in der Türkei. Islamismus als symbolische Repräsentation einer sich modernisierenden muslimischen Gesellschaft. 1997. 600pp.

– BTS 61: Barbara  Finster, Christa Fragner, Herta Hafenrichter (eds), Rezeption in der islamischen Kunst. 1999. 332pp. Forthcoming publications include, amongst others:

– BTS 64: Angelika  Neuwirth, Sebastian Guenther, Birgit Embalo, Maher Jarrar (eds), Myths, Historical Archetypes and Symbolic Figures in Classical and Modern Arabic Literature.

– BTS 74: Carsten Walbiner, Bernhard Heyberger, Albrecht Fuess (eds), Les Européens vus par les Libanais à l’époche ottomane.

– BTS 76: Thomas Scheffler (ed), Religion

Between Violence and Reconciliation.

– BTS 77: Angelika  Neuwirth, Andreas Pflitsch (eds), Crisis and Memory in Islamic Societies.

– BTS 79: Patrick Franke, Begegnungen mit Khidr. Quellenstudien zum Imaginären im Islam.

– BTS 82 Türkische Welten 6: Günther

Seufert, Jacques Waardenburg (eds),Turkish Islam and Europe.

 اعداد : عمر جاسم محمد

المصادر :

http://www.oidmg.org/

http://www.oiist.org/?q=en

http://www.orient-institut.org/Arabic/publications.aspx?pageid=495

http://alfalq.com/archives/3814

http://www.perspectivia.net/content/publikationen/orient-institut-studies

6 thoughts on “المعهد الالماني للابحاث الشرقية

  1. شكرا جزيلا….لكن كيف يمكننا الاتصال بالقائمين على المعهد؟ بشكل مباشر

    1. اهلا ومرحبا بك
      هنا معلومات الاتصال بالمعهد

      Rue Hussein Beyhum, Zokak el-Blat, POB 2988, Beirut
      Tel: +961 1 372940 and -376598
      Fax: +961 1 376599
      E-mail: oib@netgate.com.lb
      (or)
      Susam Sokak 16-18 D, TR 80060 Cihangir-Istanbul
      Tel: +90 212 2936067 and -2521983
      Fax: +90 212 2496359
      E-mail: oiist@ibm.net

      وهذا موقعهم على الانترنيت في بيروت ومن خلاله تصل الى معهد اسطنبول ايضا :
      http://www.orient-institut.org/index.aspx?pageid=926

    2. اود اهداء المعهد 2 نسخة من المصحف
      لاول مرة يكتب المصحف بالطريقة الرقمية منذ نزول القران الكريم ولا يوجد الا هذة النسخة التى معى
      الموضوع
      اود التكرم من معهد الالمانى للابحاث الشرقية فى المساهمة والمساعدة فى طباعة بطريقة علمية
      يمكن مشاهدة نسخة منة فى الفيس بوك
      شكر
      عادل عبد الرحيم
      01068616666

  2. I’M write about ottoman coins for get phd in al yarmuk university -jordan .. I need saw some coins in Turkey museum’s. .. or any thing else to help me in my study…

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s