الاخر في عيون الجبرتي-مؤرخ الحملة الفرنسية، عمر جاسم


Image
تعقد وحدة الدراسات الاستشراقية يوم غد الاربعاء الموافق 8 ايار/مايو محاضرة للباحث عمر جاسم محمد في موضوع”الاخر في عيون الجبرتي-مؤرخ الحملة الفرنسية” 
على قاعة وحدة الدراسات الاستشراقية الساعة الحادية عشرة صباحا
كلية الاداب – جامعة الموصل
ملخص لمحاضرة : 
عبد الرحمن الجبرتي (ولد في القاهرة عام 1756 – وتوفي فيها عام 1825). و هو مؤرخ مصري عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» والمعروف اختصاراً بـ«تاريخ الجبرتي» والذي يعد مرجعاً أساسياً لتلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية.
وتتلخص المحاضرة في رصد انطباعاته عن الفرنسيين في مصر من خلال كتابيه عجائب الاثار و مظهر التقديس ، وهي محاولة للاجابة على عدة اسئلة: كيف صور مؤرخ مصري ينتمي الى طبقة علماء الازهر الحملة الفرنسية على مصر؟ وماهي الاسئلة التي اثارتها هذه الحملة في ذهن المؤرخ؟، وكيف استجاب للتحديات الفكرية في تلك الفترة؟هل تقبل الثقافة الغربية كما هي؟ هل استطاع ان ينظر الى الاخر بما هو؟ ام رسم صورته استنادا الى موروثاته الفكرية و التاريخية؟ كيف تلقى الجبرتي المنشور الاول الشهير لنابليون؟
ويمكنكم طرح اسئلتكم لتتم الاجابة عليها اثناء المحاضرة . ويمكنكم متابعة المحاضرة من خلال صفحة وحدة الدراسات الاستشراقية على الفيسبوك : 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s