عرض كتاب : Israel: A History ، عمر جاسم


Israel: A History (The Schusterman Series in Israel Studies), Anita Shapira

اسرائيل : لمحة تاريخية (سلسلة شسترمان للدراسات الاسرائيلية) ، انيتا شابيرا

صورة

حصل كتاب (اسرائيل : لمحة تاريخية) Israel A history لــ أنيتا شايبرا Anita Shapira ابرز المؤرخين الاسرائيليين من جامعة   Brandeis University  على جائزة افضل كتاب في مجال (التاريخ) من National Jewish Book Awards لعام 2012

بطاقة الكتاب النشرية :

تاريخ النشر : برانديس 2012

سلسلة شسترمان للدراسات الاسرائيلية The Schusterman Series in Israel Studies

عدد الصفحات : 528

اللغة : الانجليزية :

تقول المؤلفة ان هذا الكتاب من بنات افكار الاستاذ جوديا رينهارز Jehuda Reinharz بعد زيارته لاسرائيل فكلفها بكتابة تاريخ شامل عن اسرائل لانه لاحظ ان معظم ما يكتب عن اسرائيل هو الصراع العربي – الاسرائيلي.

 

ويقدم هذا الكتاب  تاريخ اسرائيل من نشوء الحركة الصهيونية الى قيام اسرائيل الى اليوم الحالي .

 

يتتبع الكتاب بشكل تسلسل زمني وتاريخي ظهور الصهيونية في اوربا في ظل العلاقات بين اليهود و العرب و الاتراك ، و المستوطنات المبكرة في فلسطين تحت الحكم العثماني ، ثم ينتقل الى التطورات السياسية و الاجتماعية و الثقافية في فلسطين تحت الانتداب البريطاني ، وكونت شابيرا نسيجا تاريخيا لفهم تحديات بناء الدولة اليهودية ، بدءا من الهجرة الجماعية و التحولات الثقافية و سياسة الحرب العالمية وقيام مؤسسات المجتمع المدني التي صبت في صالح اسرائيل .

 

استخدمت المؤلفة اليوميات و المذكرات المعاصرة للاحداث التي ذكرتها ، كما رجعت الى الادب و التاريخ السردي لاسرائيل من فترة قيامها عام (1948) والاغرب من ذلك انها تسمي قيام اسرائيل بــ (الاستقلال)  . وتذكر تفاصيل كثيرة في مسألة التفاوض و السلام وبناء الدولة الحديثة وبناء الجوانب الثقافية و الاقتصادية للدولة .

استند الكتاب على مصادر ارشيفية وبحثية ، وتعتبر ان مصادرها موثوقة بحكم انها ليست على تماس ومحاباة لاسرائيل ، كونها مصادر وثائقية و ارشيفية ، ويقول ناشر الكتاب انه سيكون المعيار الافضل في مجال الدراسات التاريخية عن اسرائيل خلال السنوات القادمة .

 

المؤلفة في سطور : مؤرخة اسرائيلية ولدت عام 1940 ، مؤسسة مركز اسحاق رابين للدراسات الاسرائيلية Yitzhak Rabin Center for Israel Studies مديرة الدراسات الصهيونية في معهد وايزمان للدراسات السهيونية في جامعة تل ابيب ، حصلت على جائزة اسرائيل لعام 2008.

ولدت شابيرا في وراسو-بولندا عام 1940 وهاجرت الى فلسطين عام 1947 وترعرت في تل ابيب ،  سكنت عائلتها في شارع يفنيه (Yavneh Street) متقاسمين مطبخا وحماما مع اسرة اخرى ،   ثم انتقلوا الى ياد الياهو Yad Eliyahu

درست التاريخ العام و تاريخ اليهود في جامعة تل ابيب واستكملت الدكتوراه في عام 1974 تحت اشراف دانيال كاربي Daniel Carpi وكانت رسالتها تحت عنوان : ” نضال العمال العبرانيين 1929-1939″  “The Struggle for Hebrew Labor, 1929-1939,” نظرا لرغبتها في الاهتمام بتاريخ عمال الحركة الصهيونية والذي كان من المقرر ان يظل مجال بحثها الدائم .

منذ عام 1985 اصبحت استاذة في جامعة تل ابيب ، ثم عميدة لكلية الاداب 1990-1995 . ثم شغلت منصب رئيس مركز روبن مينرفييلد للدراسات الصهيونية. ثم عينت رئيسة لمعهد وايزمن للدراسات الصهيونية في جامعة تل ابيب في عام 2008 ، ومنذ 2008 اصبحت مدير المعهد الديمقراطي الاسرائيلي.

من عام 1985-1989 كانت عضوا في لجنة التخطيط و الموازنة في مجلس التعليم العالي في اسرائيل . ومن 1987-1990 كانت رئيسة مجلس ادارة دار نشر آم عوفيد Am Oved وكانت ايضا عضو مجلس ادارة معهد زلمان شازار Zalman Shazar Institute ، من عام 2000-2008 كانت رئيسة مؤسسة الذاكرة الثقافية اليهودية ، اسست مركز اسحاق رابين للدراسات الاسرائيلية.

محتويات الكتاب :

يتكون الكتاب من مقدمة و خمسة اقسام  وفصول لكل قسم :

وكان القسم الاول : الصهيونية بين النظرية و التطبيق 1881-1918 .

اولا : نشوء الحركة الصهيونية .

ثانيا : اليهود و الاتراك و العرب : المواجهة الاولى على الارض .

القسم الثاني : دولة في طور النشوء 1918-1948

اولا : فلسطين تحت الحكم البريطاني .

ثانيا : الهجرة و الاستيطان في عهد الانتداب .

ثالثا : (اليشوب) كدولة ناشئة .

رابعا : (اليشوب) المجتمع و الثقافة و الاثنية .

القسم الثالث : بناء الامة اليهودية 1948-1967

اولا : حرب الاستقلال 1947-1949 .

ثانيا : انشاء الديمقراطية الاسرائيلية .

ثالثا: بناء الدولة ، الاقتصاد ، التطوير ، الحكومة .

رابعا : عليا الكبرى : الهجرة الشاملة .

خامسا : السياسة ، الحرب و السلام .

القسم الرابع : عقد من الحرب 1967-1977

اولا:الايام الستة التي غيرت الشرق الاوسط.

ثانيا : عصر النشوة 1967-1973

ثالثا: حرب يوم الغفران 1973 .

رابعا : المجتمع الاسرائيلي بعد حرب يوم الغفران .

القسم الخامس : الحرب و السلام و الحيرة .1977-2000

اولا : مناحيم بيجن على راس السلطة .

ثانيا : سنوات المأزق : تحولات الهوية الاسرائيلية 1984-1990

ثالثا : عقد من الامل 1990-2000.

 

 

تعريف ببعض المصطلحات الواردة في الكتاب :

العليا: Aliya :

عليا )بالعبرية עלייה الصعود) كلمة عبرية تشير للهجرة اليهودية لأرض إسرائيل أو فلسطين (وإلى دولة إسرائيل منذ تأسيسها في 1948). أما هجرة اليهود من إسرائيل لخارجها فتسمى يريدا (النزول .

تعتبر عليا فكرة يهودية مهمة وهي حجر أساس في الفكر الصهيوني حيث يسمح قانون العودة الإسرائيلي لأي يهودي بحق العودة والمساعدة على الهجرة والاستقرار في إسرائيل بالإضافة للجنسية الإسرائيلية. يعتبرها كثير من اليهود عودة لللأرض الموعودة وتحقيقًا لوعد الله في التوراة لإبراهيم وإسحاق ويعقوب، وهي من ضمن الأوامر اليهودية ال613.

في الفكر الصهيوني تشمل عليا الهجرة الجماعية لليهود المضطهدين بالإضافة للهجرة الفردية الاختيارية.

وتنقسم الى مراحل :

1 -عليا قبل الصهيونية

2 -عليا الصهيونية (منذ 1882)

3 -عليا الأولى (1882-1903)

4 -عليا الثانية (1904-1914(

5 -عليا الثالثة (1919-1923(

6 -عليا الرابعة (1924-1929(

7 -عليا الخامسة (1929-1939)

8 -عليا بت: الهجرة غير الشرعية (1933-1948)

 

 

يشوب : The Yishuv

 

يشوب (بالعبرية ישוב يشوڤ أو يشوب وتعني استيطان) مصطلح استخدم ابتداءً من ثمانينات القرن التاسع عشر ليدل على المجتمع اليهودي في فلسطين. بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948، انعدمت الحاجة لاستعمال هذا المصطلح (حيث أن إسرائيل قامت كدولة لليهود فقط)، وأصبح استعماله فقط عند الإشارة إلى تاريخ ذلك المجتمع اليهودي هناك قبل قيام الدولة.

يرى البعض إن مصطلح “يشوب” يجب أن يطلق فقط على اليهود الذين ساهموا في الصهيونية وفي جعل فلسطين وطنا لليهود ولذلك هم يستثنون متشددي الأرثودكس والشيوعيين.

ميَّز ما بين اليشوب القديم (وهم اليهود من الفلسطينيين الذين كانوا يعيشون أصلاً في فلسطين بشكل طبيعي) واليشوب الجديد وهم اليهود الذين هاجروا إلى فلسطين ابتداءً من عام 1882م (بداية الهجرات الصهيونية الحديثة). مع مرور الزمن تزايدت أهمية اليشوب الجديد على حساب اليشوب القديم.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s