فانتور دي بارادي مترجم الحملة الفرنسية ، عمر جاسم


نشر في فصلية وحدة الدراسات الاستشراقية في عددها الاول الصادر في 1434 هــ تشرين الثاني 2012  ، جامعة الموصل / كلية الاداب

 

عمر جاسم محمد / كلية الاداب – قسم التاريخ

فانتور دي بارادي ، جان ميشيل : (1739-1799) Jean-Michel Venture De Paradis

صورة

ولد في الثامن و العشرين من مايو عام 1793 بعائلة من الدبلوماسيين و العسكريين ، وفي باريس تابع المحاضرات في الكوليج لويس لوجراند ومدرسة اللغات ، وانتظم في دراسة اللغة التركية في اسطنبول ، ثم مارس عدة مهام في سوريا و مصر و مراكش و تونس و الجزائر ، ثم عين سكرتيرا-مترجما بسفارة فرنسا في اسطنبول 1793 ثم عاد الى باريس ليرأس مركز اللغة التركية بمدرسة اللغات الشرقية عام 1797. فكان قد قضى أربعين سنة من حياته في الشرق في السفارة الفرنسية في تركيا.

و هو أكبر اعضاء المجمع العلمي سنا ، و كان يجيد العربية و التركية و عاش بالمغرب العربي سنوات طويلة ، ثم رحل الى القاهرة قبيل الحملة الفرنسية بثمانية اعوام ، حيث وثق علاقته ببعض المشايخ و كبار الاقباط وعدد من المماليك  ، ووصل قبل الثورة الفرنسية الى منصب (سكرتير الملك و مترجمه للغات الشرقية) .

عينه بونابرت كبيرا لمترجمي الحملة الفرنسية و مستشارا له في الشؤون الشرقية وكان شديد الاعجاب به .و قد اجمعت عدة مراجع على انه هو الذي ترجم المنشور الاول للحملة الفرنسية ، وقد اشار الجبرتي الى ذلك منوها باجادة فانتور لعدة لغات فقال :  “وفنتوره هذا ترجمان ساري عسكر و كان لبيبا متبحرا ويعرف باللغات التركية و العربية و الرومية(اليونانية و الطلياني و الفرنساوي” .

ولما أنشأ نابليون في القاهرة مطبعة عربية وفرنسية عام ١٧٩٨م، وعهد بإدارتها إلي مسيو مارسل المستشرق وأحد أعضاء لجنة العلوم والفنون، واسند مهمة الإشراف علي مطبوعاتها للمستشرق فانتور، وكانت المطبعة آنذاك تحمل اسم «مطبعة جيش الشرق» ومع انتقالها من الإسكندرية إلي القاهرة أطلق عليها اسم «المطبعة الأهلية» واتخذ لها دار عثمان بك الأشقر بالأزبكية علي مقربة من بيت الألفي بك الذي نزل به نابليون، ثم تم نقلها إلي الجيزة أثناء ثورة القاهرة الثانية، ثم إلي القلعة إلي أن جلا الفرنسيون عن مصر، وفي هذه المطبعة كانت تطبع منشورات نابليون بالعربية وصحيفة «كورييه دي ليجيبت» و«الريكار» وبعض المطبوعات العربية والفرنسية، وكان للفرنسيين مطبعة أخري خاصة ذات أحرف أفرنجية فقط، لصاحبها المسيو مارك أوريل وهي التي قامت بطبع الأعداد الأولي من جريدة «كورييه دي ليجيبت» إلي أن تم نقل المطبعة إلي القاهرة ولما عاد مارك أوريل إلي فرنسا باع مطبعته للحكومة.

و الى جانب ترجمة المنشورات فقد خلف فانتور بعض الاعمال المترجمة عن مخطوطات عربية قديمة و ومؤلفات له اهمها :

  • Grammaire et dictionnaire abrégés de la langue berbère composés par feu Venture de Paradis (a cura di Amédée Jaubert), Paris, Impr. royale, 1844.
  • Fondation de la régence d’Alger: histoire des Barberousse, chronique arabe du XVIe siècle, publiée sur un manuscrit de la Bibliothèque royale, avec un appendice et des notes: expédition de Charles-Quint (traduzione pubblicata a cura di Sander Rang e Ferdinand Denis) Tunis: Bouslama, [1984]
  • Séances de Harīrī. Traduction française par Venture de Paradis. (ed. a cura di Attia Amer), 1964
  • Zubda kachf al-mamālik de Khalīl az-Zāhirī (Tableau de l’Egypte, ou abrégé géographique et politique de l’empire des Mamelouks). Traduction ineédite de Venture de Paradis avec une notice sur le traducteur (a cura di Jean Gaulmier, Beyrouth, 1950
  • Tunis et Alger au XVIIIe siècle (a cura di Joseph Cuoq), Paris, Sindbad, 1983.
  • Itinéraires de l’Afrique Septentrionale, avec des notices sur l’Atlas et le Sahara recueillis par Venture de Paradis en 1788, Paris, 1844)

كان فانتور المستشار الاول لنابليون في سياسته الاسلامية في مصر كما كان عضوا في المجمع العلمي الذي انشأه بونابرت في مصر ، ورافقه في حملته الى سوريا و عكا ، ومات متأثرا بمرض الدوسنتاريا خلال حصار عكا في السادس عشر من مايو 1799.

المصادر :

  1. الجبرتي ، عبد الرحمن ، عجائب الاثار في التراجم و الاخبار ، تحقيق : عبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم ، دار الكتب والوثائق القومية ، ( القاهرة : 2009) . ج 3 ـ ص 68 .
  2. سوليه ، روبير ، علماء بونابرت في مصر ، ترجمة : محمود ماهر طه ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، (القاهرة : 2010)،ص273.
  3. الصاوي ، احمد حسين ، فجر الصحافة في مصر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، (القاهرة : 1975 ). ص  262.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s